.هل يكذبون؟؟

[review] 

مقال الاربعاء 5-9-2012
النص الاصلي
في الغرب..يظل المسؤول صادقاً حتى يكذب كذبة وحيدة فـ”يقال” عليها..
في بلادنا ..يظل المسؤول يكذب حتى يصدق مرة وحيدة فــ”يقال” عليها ايضا.
**
خلصت دراسة بريطانية جديدة نشرتها صحيفة” ديلي اكبريس”، ان المواطن البريطاني الحديث صار يكذب ثلاث مرات باليوم ..طبعاً معظم كذباته تتعلق بالتبرير لشريك الحياة، او في محاولة للحصول على اجازة مرضية، او التهرّب من مخالفة سير…وفي خلاصة الدراسة حذّر الباحثون  من تفشي هذه العادة في المستقبل سيما وان المجتمع البريطاني لم يتعود على هذا النوع من السلوك..
 
يا “حبيبي” من اجل ثلاث كذبات نشروا دراسة طويلة عريضة مشفوعة بالتحليل والتفسير والتحقيق والبيان  وممهورة بالتحذير…تعالوا “شوفوا عندنا”..لو أحضرتم كل أجهزتكم و خبرائكم وأوراقكم وأبحاثكم واستلمتم أي بلد عربي لا على وجه التعيين ..فكم حالة نادرة للصدق سترصدون يا ترى؟؟.
في بلادنا ..الزوج يكذب على زوجته، والزوجة على زوجها، المدير على مرؤوسه، والمرؤوس على المدير،الابن على الأب ، والأب على الابن، الطبيب على المريض  والمريض على الطبيب ،   الصنايعي على صاحب العمل ، وصاحب العمل على الصنايعي ، المالك على المستأجر ، والمستأجر على المالك، ،دول عدم الانحياز على دول الانحياز، ودول الانحياز على  دول عدم الانحياز ، بان كي مون على الأخضر الإبراهيمي ، والاخضر الابراهيمي على الشعب السوري، الشعوب على الأنظمة والأنظمة على الشعوب..الكل يكذب على كله … حتى البعض يكذب على الله ويمضي!..
 
في بلادنا العربية ، حتى لو تجرأت جهة و مجموعة باحثين وحاولوا ان يعرفوا كم كذبة “يخلع” المواطن العربي في اليوم، من حديث بالهاتف أو بوح بالاشواق، او امتنان للحاكم ، او مداراة للزوجة، او تبريراً للهروب من العمل..وأحضرت كل الاجهزة وفرق البحث والاستطلاعات و أوراق الاستبيانات.. فإنها حتماً ستكون دراسة “كاذبة”َ!!!…فنحن شعوب تكذب لتعيش وتكذب لترتقي وتكذب ليُرضى عنها..وتكذب لتكتب..وتكذب لتكذب .
 
لا يوجد صدق ، ببساطة لأنه لا يوجد حرية .. في بلادنا العربية حتى  العصافير تحتاج الى   شهادة “حسن سلوك” –للزقزقة- من “الاجهزة ألأمنية”!
 
احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى