داعش يفجّر مبنى المحافظة ومباني حكومية في الموصل

سواليف

تتسارع الأحداث في محافظة نينوى مع دخول العمليات العسكرية يومها الثالث، ففي الوقت الذي بدأت فيه القوات العراقية بهجوم على ناحية برطلة، القريبة من الموصل، نسف تنظيم داعش مبنى المحافظة وأحرق دائرة الجنسية فيها.

وقالت مصادر إن “تنظيم داعش نسف مبنى المحافظة بالكامل في شارع الجمهورية وسط الموصل، بعدما لغمه بالبراميل المتفجرة، فيما أحرق عناصر من التنظيم دائرة الجنسية في منطقة باب البيض غربي الموصل”.

وقال السكان: إن “عناصر داعش قامت بتفجير مبنى محافظة نينوى بواسطة براميل “تي إن تي”؛ مما أسفر عن تدمير المبنى بالكامل وإلحاق أضرار كبيرة بالمحلات التجارية والمنازل السكنية القريبة من مبنى محافظة نينوى في شارع الجمهورية وسط الموصل”.

وأشار إلى أنه تم تفجير مباني مديرية الجوازات والجنسية العراقية في منطقة باب البيض؛ مما أسفر عن أضرار كبيرة في صفوف المدنيين، وأيضاً المباني القريبة والمحلات التجارية بالمنطقة.

ووفق “الألمانية”؛ أوضح السكان أن تنظيم داعش اعتقل 12 من موظفي دائرة “صحة نينوى”، واقتادهم إلى جهات مجهولة دون معرفة أسباب الاعتقال، بينهم أربعة أطباء جراحين.

ومع اقتراب القوات الأمنية من الأحياء الشرقية للموصل، باشر التنظيم بحفر شوارع حيّي “الكرامة” و”كوك جلي” شرقي مدينة الموصل، ووضع براميل متفجرة، وفقا للمصادر.

وتأتي هذه التطورات مع بدء عملية عسكرية للقوات العراقية؛ لاستعادة ناحية برطلة (20 كم شرق الموصل)، القريبة من مركز مدينة الموصل من الجهة الشرقية، إذ إن منطقتي “كوك جلي” و”الكرامة” هما الأقرب لتلك القوات.

وعلى الجبهة القريبة من إقليم كردستان، نجحت قوات البيشمركة الكردية، الأربعاء، في صد هجوم شنه تنظيم الدولة على محور سنجار، بعد مواجهات عنيفة بين الجانبين استمرت ساعتين.

وقال قائمقام سنجار، محما خليل، إن الاشتباكات أسفرت عن تكبد تنظيم الدولة خسائر فادحة، وحصول البيشمركة على كمية من الأسلحة القيمة، حسبما نقلت شبكة “رووداو” الكردية.

وفي السياق ذاته، قال آمر الفوج الثاني من قوات البيشمركة، دخيل قاسم سمير، إن هجوم التنظيم كان واسعا، وإن التحالف الدولي ساعد البيشمركة في التصدي له.

وأوضح القائد العسكري أن “البيشمركة تمكنت من حرق ثلاث عجلات عسكرية لتنظيم الدولة بمساعدة التحالف الدولي، فضلا عن تكبيد التنظيم العديد من الخسائر الأخرى. في المقابل، أصيب مقاتلان من البيشمركة خلال المعارك”، وفقا لـ”رووداو”.

إلى ذلك، قالت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة، الأربعاء، إن عناصر التنظيم تمكنوا من تدمير آليات للحشد الشعبي قرب قريتي “كاني” و”العباس” جنوب شرق الموصل.

وكانت القوات العراقية أعلنت استعادة قريتي “كاني حرامي” و”عباس رجب” جنوب شرق الموصل، في اليوم الأول من انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة محافظة نينوى من تنظيم الدولة.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أطلق، الأحد، عمليات “تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش”، ودعا أهالي الموصل إلى التعاون مع القوات المحررة، و”التعايش السلمي مع المكونات كافة بعد التحرير”.

عربي 21 + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى