الاصابات
689٬482
الوفيات
8٬308
قيد العلاج
36٬688
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
644٬486

خبراء يحذرون من “قنبلة الكمامات”

سواليف

يحذر خبراء في جامعة “ساوثرن دنمارك” من نحو ثلاثة ملايين كمامة يتم التخلص منها كل ثانية، حول العالم، بالتزامن مع أزمة كورونا التي تعيشها الشعوب، ما قد يؤدي إلى كارثة بيئية حقيقية.

ومنذ بدء الجائحة، باتت الكمامات أشبه بزي رسمي موحد لمعظم سكان العالم، لوقاية أنفسهم من تناقل فيروس كورونا المستجد فيما بينهم.

وتشكل الكمامات مخاطر أكبر على البيئة بالمقارنة بالأكياس البلاستيكية، فهي باتت موجودة في كل مكان، ولا آلية واضحة لإعادة تدويرها بعد.

اقرأ أيضاً:   طقس العرب يحذر

وتُقدر ورقة بحثية أعدتها الجامعة معدل إنتاج الكمامات حول العالم بنحو 43 مليار قطعة في الشهر الواحد، ما يضاهي إنتاج القوارير البلاستيكية.

ويصف خبراء الجامعة الدنماركية الأزمة الناجمة عن الكميات المهولة من الكمامات التي يتم التخلص منها حول العالم بأنها “قنبلة موقوتة”.
يعثر على عدد متزايد من الأقنعة الجراحية المرمية على شواطئ هونغ كونغ بعدما استخدمها السكان على نطاق واسع لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
ويشير الخبراء على أن التخلص من الكمامات بطريقة غير مناسبة يقود نحو تحللها إلى ألياف دقيقة وخطيرة، يحتمل أن تنقل مواد كيميائية ذات ضرر على البيئة.

اقرأ أيضاً:   وفيات وعشرات الإصابات في انقلاب قطار خرج عن سكة الحديد بمصر / مشاهد مؤلمة

ووفقا للباحثين في الجامعة، فإنه “مع التقارير المتزايدة حول التخلص من الكمامات بطريقة غير مناسبة، فإنه من الضروري إدراك هذا التهديد البيئي المحتمل ومنعه من أن يصبح (بمثابة) مشكلة البلاستيك التالية”.

وتتكون الكمامات من مجموعة من المواد، ما بين الأقمشة والبلاستيك والمطاط والمعدن، ما يجعل مهمة إعادة تدويرها بشكل فعال صعبة.

ودفعت الأزمة التي باتت تتسبب بها الكمامات وأدوات الوقاية من كورونا بشكل عام، حول العالم، البعض للتفكير بحلول مبتكرة للتعامل معها، إلا أن الجهود لا تزال محدودة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً:   ميزة جديدة من غوغل إيرث.. شاهد كيف تغيرت الأرض عبر الزمن

وتمكن الناشط الهندي، بينيش ديساي، فعلا من صنع أكثر من 40 ألف طوبة صالحة للبناء من تلك المواد، وبات يتمتع بقدرة على إنتاج 15 ألف طوبة في اليوم الواحد.

ويشير موقع “NDTV” المحلي إلى أن مخلفات الجائحة وصلت في الهند وحدها إلى 18 ألف طن خلال الفترة الواقعة ما بين شهري يونيو وسبتمبر.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى