الإفتاء : الإحتفال بعيد الأم جائز

سواليف_عبد المجيد المجالي

قالت دائرة الإفتاء العام الأردنية أن الاحتفاء بـ”عيد الأم” جائز، مؤكدة أن الحادي والعشرين من آذار والمتعارف عليه بعيد الأم ليس عيدا بالمفهوم الشرعي للعيد.

وأضافت دائرة الإفتاء في فتوى جديدة وصل سواليف نسخة منها أن هذا اليوم هو يوم وفاء وتقدير للأمهات، حيث تعارف الناس في العالم كله على الاعتراف بجميل الأمهات، والتعبير عن مزيد المحبة والامتنان لهن في يوم واحد يجمعهم”.

وأكدت أن تكريم الأم بهذا اليوم أمر تنظيمي عادي لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تؤكد على معاني الوفاء والامتنان والشكر للوالدين في كل وقت وزمان.

وقالت أن تكريم الأمهات في يوم الأم ليس من باب التشبه المحظور بل هو من الحكمة العامة و(الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها) لا سيما في موضوع تحث الشريعة الإسلامية عليه ولا يتعارض معها.

وإعتبرت الفتوى أن الأمة الإسلامية أولى بتكريم الأمهات من غيرها ،مستشهدة بصيام المسلمين (يوم عاشوراء) مع علمهم بصيام اليهود له، حيث النبي صلى الله عليه وسلم: (نحن أحق بموسى منهم) متفق عليه.

وحول الحديث النبوي الشريف (لتتبعن سنن من كان قبلكم) أوضحت دائرة الإفتاء إن “المقصود به النهي عن اتباع غيرنا من الأمم في المحرمات وخصوصياتهم الدينية التي تتعارض مع شريعتنا، أما الأمور المباحة والنافعة الموافقة لشريعتنا فلا مانع منها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اضاعة الدين هاكذا يبداء حديث الرسول عليه السلام بيوم عاشوراء كان يوم نجاة موسى عليه السلام وامر من النبي اما عيد الام فلم يغرقها الله لنحتفل بنجاتها انما هي كريمه عندنا كل ثانيه والله تعالى اعلم

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى