“جرائم الحرب الإسـرائيلية على قطاع غـزة” بحث للمحامية رغد الزعبي

سواليف

ناقشت المحامية المتدربة رغد عبدالله فلاح الزعبي، بحثها المقدم لدى نقابة المحامين الأردنيين، الموسم بـ”جرائم الحرب الإسـرائيلية على قطاع غـزة”، كأول بحث في القانون الدولي يقدم لدى نقابة المحامين وفي ظل الوضع الراهن في قطاع غز ، وحصلت من خلالها على علامة الأمتياز، مع توصية من قبل لجنة المناقشة، بتسليم البحث إلى المكتب الفني في نقابة المحامين، لغايات نشره في مجلة نقابة المحامين النظاميين الأردنيين.
ووثقت المحامية المتدربة رغد الزعبي، جميع الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، واسندتها على نصوص وأسس قانونية دولية، وفق اتفاقيات جنيف واتفاقية لاهاي والبروتوكول الأول الاضافي لاتفاقيات جنيف وغيرها من القرارات الدولية.
وتطرق البحث كذلك إلى الواجبات الملقاه على عاتق اسرائيل كدولة احتلال، تجاه المدنيين في قطاع غزة وفق اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب.
كما سلطت الضوء القانوني على الأسس التي تقر بشرعية المقاومة الشعبية لمواجهة الاحتلال وفق العديد من القرارات الأممية، وبناء عليه حق الشعب الفلسطيني في مقاومة محتله .
وحاز البحث على اعجاب لجنة المناقشة المكونة من الأستاذ المحامي بلال نصيرات (رئيس اللجنة)، والأستاذ المحامي احمد المغاربي, والأستاذ المحامي جمال جيت، لما يحتويه من معلومات غنية ومتسلسلة بطريقة التقديم والصياغة القانونية، وتقسيم البحث إلى فصول وأولويات، كما استندت الباحثة في ما قدمته على كافة القوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة في كل موضوع تحدثت عنه.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى