بعد الجدل الطويل .. رئيس شركة الكهرباء يوضح

احصائيات كورونا
الاصابات
198٬021
الوفيات
2٬442
الحالات الحرجة
472
عدد المتعافين
131٬181
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/25 الساعة 10:15 م

سواليف

أكد الناطق الرسمي باسم شركة الكهرباء المهندس زياد الحمصي انه لا صحة على الاطلاق عن وجود نية للشركة قراءة العداد قبل او بعد نهاية الشهر من اجل رفع فاتورة الكهرباء.

وأكد الحمصي  التزام الموظفين بقراءة العداد مع نهاية كل شهر وفي حال كانت عطلة اسبوعية او رسمية فانه يتم احتساب اليوم او اليومين زيادة او نقصان بمتوسط حسابي يومي من اصل سحب استهلاك المواطن الشهري للكهرباء.
وبين الحمصي في رده على ما تردد بان الشركة تؤخر او تقدم قراءة العداد لرفع فاتورة الكهرباء «انه يتم احتساب الاستهلاك الشهري وتقسيمه على 30 يوما لاستخراج معدل الاستهلاك اليومي حيث انه في حال تم استهلاك 300 كيلوواط شهريا فان معدل الاستهلاك اليومي يكون عشرة كيلوواط وبالتالي يتم اضافة هذا الحساب للايام الزائدة التي تترتب على المستهلك واضافته للفاتورة دون زيادة او نقصان وليس كما تداوله البعض في الافتراء على الشركة دون معرفة هذه المعادلة الحسابية التي يعمل بها منذ سنوات وبمراقبة حثيثة ودقيقة من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن».
واضاف الحمصي انه في حال ارتكبت الشركة او الجابي مثل هذا التصرف(رفع الفاتورة) فانها ترتكب جريمة بحق المشترك، مبينا ان مواطنين راجعوا الشركة وهيئة قطاع تنظيم الطاقة وتبينوا صحة اجراءات الشركة وعدالة احتساب كمية الاستهلاك.
واضاف الحمصي ان تاريخ القراءة موجود على كل الفواتير وحتى اي ساعة واي دقيقة تم قراءة العداد من قبل الجابي وتبيان تاريخ اليوم والشهر بدقة ووضوح ويتم ذلك الكترونيا عبر جهاز القارئ الذكي المربوط باجهزة الحواسيب الرئيسية في الشركة.
وحول سبب ارتفاع الفاتورة خلال الشهرين الماضيين، اوضح الحمصي ان شهري كانون الاول وكانون الثاني «ترتفع قراءة الفاتورة فيهما كما في كل عام بسبب البرودة الشديدة وطول فترة الليل التي تمتد لـ16 ساعة واستخدام القيزر الكهربائي على مدار الساعة ومنهم من يستخدم المدافئ الكهربائية».
واوضح ان المواطن خلال الشهرين يستخدم اضاءة المنزل مبكرا وتحديدا في الساعة الرابعة مساء بينما في الصيف يستخدم الانارة في الساعة التاسعة مساء وهذا بالتالي يزيد استهلاك الكهرباء اضافة الى استخدام سخان الماء الكهربائي 24 ساعة حيث تدخل المياه اليه بدرجة حرارة تقل عن الصفر احيانا وهذا يترتب عليه زيادة في استهلاك الكهرباء وليس كما يجري في استهلاك الكهرباء خلال الفصول الاخرى مثل فصل الصيف والربيع والخريف.
وزاد الحمصي ان ابواب الشركة مفتوحة لاي مواطن للاطلاع على الية احتساب فاتورة الكهرباء اضافة الى ان للمواطن الحق بمراجعة هيئة تنظيم قطاع الكهرباء التي سنت تعليمات احتساب فاتورة الكهرباء وكيفية قراءتها حيث ان الشركة ملزمة بتطيق كافة تعليمات الهيئة.
واوضح الحمصي ان اي فروقات واي تسوية تكون مكتوبة ضمن خانة مبينة وواضحة وهي معدل الاستهلاك لاي زيادة او نقصان للايام التي لا يتمكن الجابي من قراءتها والتي تكون نادرة الحدوث.
وكان العديد من المواطنين اشتكوا من ارتفاع فاتورة الكهرباء خلال الشهرين الماضيين. الراي

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى