بالفيديو .. اقتصادي يحذر من استمرار إضراب الشاحنات حتى آخر الشهر

#سواليف – رصد

قال نائب رئيس #غرفة_تجارة_عمان #نبيل_الخطيب ، إن هناك آثار سلبية ناتجة عن #توقف #حركة_الشاحنات على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى قطاع #التجارة والصناعة والخدمات التي منها قطاع السياحة بشكل خاص، مضيفا أنه هذه الآثار ستأخذ وقتا طويل لإعادة إصلاحها ما تم إتلافه خلال فترة التوقف.
وأضاف الخطيب أن الحركة بدأت تعود إلى مجراها بشكل بطيء، الا أن# تكدس_البضائع في ميناء #العقبة سيحتاج إلى وقت أطول مما توقعنا حيث أن العودة إلى الوضع الطبيعي قد يستغرق قرابة الشهر.
وبين أن اثر هذا التوقف على التجارة قد يتسبب بنقص بعض المواد وخاصة الغذائية والطبية، والأثر الأخر على الصناعة تأخر وصول المواد الخام مما يؤدي إلى #توقف الكثير من #المصانع نظرا لنقص في المواد الخام المطلوبة للتصنيع والتي تدخل في عدة صناعات منها الغذائية والكيماوية .
وأكد الخطيب أن هذا التوقف يؤثر على السياحة والتي تعد من أهم القطاعات الرافدة للخزينة العامة، لاسيما أن السياحة اليوم تنمو بشكل جيد بعد جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه قد يكون هنالك آثار سلبية نتيجة ما يحدث كتراجع افواج السياحية القادمة إلى المملكة من الدول الأوروبية وجنوب شرق اسيا وكافة مناطق العالم.
وأشار إلى أن هذا التوقف قد يؤدي إلى زيادة التكاليف على أجور الشحن البري، ما ستنعكس على التكلفة النهائية للمنتج بالتالي تنعكس على المستهلك، متوقعا أن يحدث كساد تجاري وذلك نتيجة لتراجع القوة الشرائية للمواطنين وتآكل الأجور.
وقال الخطيب “يوجد في ميناء العقبة الكثير من البضائع ومن المتوقع أن يصل ايضا حاويات أخرى في نهاية الشهر، مؤكدا أن اذا بقي الركود بهذا الشكل سنحتاج إلى شهرين أو أكثر، وهذا سيترتب عليها أعطال على الحاويات لمالكين البواخر، كما سيترتب على التجار إعطاء اجور للتخزين في شركة ميناء العقبة وهي في النهاية ستكون كلف إضافية .
وأضاف أن استمرار الاضرابات لن تتمكن بعض الخطوط الملاحة من ايصال البضائع الى ميناء العقبة، وستلجأ الى الموانئ أخرى كميناء جدة أو السخنة في مصر ، وهذا يتسبب زيادة تكاليف النقل، والتحميل والتنزيل في هذه الموانئ.
وأكد الخطيب أن تأخر وصول بعض البضائع خاصة المجمدات واللحوم والمواد الغذائية قد يتسبب بإتلافها نظرا لمدة صلاحيتها القصيرة وهذا يؤدي إلى خسائر كبيرة للتاجر والصانع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى