باسل العكور يحذر من مادة أضافها النواب لمشروع “الجرائم الالكترونية”

#سواليف

حذر الكاتب والإعلامي #باسل_العكور من قيام #اللجنة_القانونية في #مجلس_النواب باضافة الفقرة ج للمادة 19 من مشروع قانون الجرائم الإلكترونية. 

وجاء في الفقرة ج التي أضافتها قانونية النواب :” يعاقب بناءً على #شكوى بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن (5000) الاف دينار ولا تزيد على (20000) الف دينار لكل من قام بنشر تسجيل أو #صورة أو مشهد أو #فيديو بدون اذن وإن كان مصرحاً له بتسجيله أو التقاطه”.

وبين العكور في تسجيل صوتي وصل سواليف الإخباري، إنَّ الفقرة ج تعني بصريح العبارة أن الصحفي لن يستطيع نشر أي فيديو أو صورة قبل أخذ اذن صاحب الشيء (نائب، وزير، مسؤول) وغير ذلك ، مهما كان فحوى هذا الفيديو ، فقط لأن المسؤول لم يعجبه ما وورد فيه وما تم تصويره .

عدا عن ذلك ، أن الفقرة المضافة تطلب من #الصحفي الحصول على اذن تصوير ومن ثم الحصول على اذن آخر قُبيلَ قيامه بالنشر، وهذا يؤدي إلى تقييد عمل #الصحافة ويجبرها على عرض المحتوى على صاحب الشأن لأخذ موافقته قبل نشره ، رغم أن ما قام به الصحفي هو من صلب عمله كصحفي .

وفي حال لم يعجب صاحب الشأن شكل الفيديو أو الصورة أو الإضاءة فانه سيقوم بطلب شطبه، وفي حال لم يستجب الصحفي فإنه سيعاقب وفق قانون الجرائم الإلكترونية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى