انخفاض أسعار الأضاحي 20 %

سواليف – انخفضت أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة المخصصة لعيد الأضحى المبارك العام الحالي نحو 20 % مقارنة مع مستواها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب تجار لحوم.
وأكد هؤلاء في حديث لـ”الغد”، أن وفرة العرض من اللحوم المستوردة، وخاصة الروماني، ستمنع من ارتفاع أسعار اللحوم بشكل عام، وخاصة أن الأولى سعرها أرخص ولحمها أقرب من اللحم البلدي.
وبينوا أن سعر الأضحية الرماني (خروف) وزن 40 كيلوغراما يتراوح بين 100 و130 دينارا مقارنة مع مستواها في العام 2015؛ إذ كانت تتراوح بين 120 و150 دينارا.
في حين أن سعر الأضحية البلدية (خروف) وزن 50 كيلوغراما يتراوح بين 150 و225 دينارا وفقا للعمر مقارنة مع 200 و270 دينارا في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ولفتوا إلى أن الإقبال على اللحوم بشكل عام يرتفع قبيل العيد المرجح أن يكون يوم الاثنين 12 من الشهر الحالي، بنحو ثلاثة أيام.
تاجر اللحوم ناصر العواملة، أكد أن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة أقل من مستواها من العام الماضي نتيجة توفر المعروض منها بشكل كبير.
وبين العواملة أن سعر الأضاحي منخفض وخاصة الروماني منها والذي يشبه البلدي بشكل كبير، مؤكدا أن سعر أي أضحية روماني تقل بنحو 50 دينارا عن سعر الأضحية البلدي.
ولفت إلى أن سعر اللحم القائم للخروف البلدي يتراوح بين 3.5 و4 دنانير وفقا للعمر، في حين يتراوح سعر اللحم المذبوح بين 8.5 و10 دنانير.
ويرى العواملة أن 80 % من الإقبال على الأضاحي سيكون على الروماني وليس البلدي، كونها أرخص وأصبحت تربى في المملكة فترة من الزمن.
بدوره، اتفق تاجر اللحوم خالد العجوري مع العواملة، مؤكدا انخفاض أسعار الأضاحي سواء البلدية أو المستوردة.
وبين العجوري أن سعر كيلوغرام اللحم القائم للخروف الروماني يتراوح بين 2.7 و3 دنانير.
وقال العجوري “إن المستورد متوفر بكثرة ويغطي الطلب، والأسعار منخفضة ولن ترتفع رغم أنه موسم عيد”.
ويستهلك الأردنيون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحم “البلدي”، و36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، وما يقدر بـ20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة، وفقا لدراسات غير رسمية.
وبحسب تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “FAO”، يقدر استهلاك الأردنيين من اللحوم بـ250 ألف طن سنويا، فيما يبلغ معدل استهلاك الفرد 44 كيلوغراما.
وأشار التقرير نفسه إلى أن الأردن يحل في المرتبة 87 عالميا بالنسبة لاستهلاك اللحوم، أما على المستوى العربي فيحل في المرتبة الخامسة.
بدوره، اتفق تاجر لحوم آخر إبراهيم العواملة مع سابقيه، مستبعدا ارتفاع أسعار اللحوم البلدية أو المستوردة خلال عيد الأضحى المبارك نتيجة توفر المعروض بشكل كبير.
وأكد العواملة أن الإقبال سيكون على الأضاحي المستوردة وتحديدا الرماني منها أكثر من البلدي، معلقا أن المواطنين أصبحوا يقبلون على اللحم الروماني بشكل كبير كونه يشبه اللحم البلدي وسعره أرخص.
وبين أن اللحوم المستوردة من نوع الأسترالي وارد دبي عليها إقبال ولكن ليس كالروماني، ولكنها ليست متوفرة كأضاح حية بشكل كبير.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى