الهندسة الوراثية ، وشوكولا كورونا

الهندسة الوراثية ، وشوكولا كورونا
كتب: نادر خطاطبة

تغييب المتخصصين او غيابهم، في شؤون علمية بحتة ، طبيعي ان يولد مناخا خصبا لمحبي النجومية ، والشو الاعلامي ، وهو ما درج عليه شخوص اعضاء ما تسمى ” جمعية المهندسين الوراثيين ” لتبث ما تشاء من حكايا وروايات، استهلتها ببراءات اختراعات لكتات فحص اثناء الجائحة، ولقاحات ، وغيرها ، لو تثبت صحتها، لعوضتنا فترة الجائحة وحدها ، عن سنوات العوز والفاقة العجاف ، ولقلبت موازين الدين العام الاردني وانعشتنا .
كان ذلك يحدث ، ووزارة الصحة ملتزمة الصمت ، او تبادر بتعقيبات مقتضبة قريبة الى المجاملة منها ، الى الحزم والجزم، ووضع الحد لهرقطات كثيرة، ليست حكرا على الجمعية وحدها، وانما امتد نطاقها واتسع.
اليوم تممتها الجمعية بالادعاء بتلوث كتات الفحص، التي استخدمتها وزارة الصحة في فحوصات كورونا ، وتشكيكها او اتهامها بمعنى ادق، اشغل الشارع منذ ساعات الظهر وما يزال ، وللاسف لاقت صدى مهد الارضية له ، الفشل الحكومي بادارة ملفات كثيرة ، ما اضعف الثقة بها ، وبالضرورة ان ينعكس ذلك على رفض الرواية الرسمية في دحض ادعاء الجمعية، التي كان يمكن الاستعانة بافراد أعضاء فيها شرعوا باعلان تنصلهم مما اسموه الادارة الفردية للجمعية ” في اشارة لرئيسها، وما رشح عنه من تصريحات..
لاثقة لدي بالجمعية ، وتابعت تصريحاتها الكثيرة والمثيرة ، وتواصلت مع مختصين ثقات داخليا وخارجيا ، صنفوا ما يصدر عنها بالهرقطات ، لكن المستغرب سكوت الرسمي عنها ، خاصة في جانب الاختراعات ، واللقاحات، وغيرها، لكن هذا كله بسياق مجاملة الرسمي لايشفع لها حتى وان كان مارشح عنها اليوم حول تلوث الكتات مجرد شك وحسن نية ، فالجهر به كان يفترض ان يكون وازنا وحذرا وعلى نطاق محدود ، بدلا من خلق بلبلة شعبية ليس وقتها ، ونحن في غنى عنها.
قلنا مرارا وتكرارا ان توحيد الخطاب الخاص بالمعلومة بمسألة الجائحة ، لا وجهات النظر التي هي للجميع، كان يفترض ان يكون ضمن نطاق السيطرة المحمية بالتخصص ، لكن لا حياة لمن تنادي ، فاختلط حابل السياسة بالاقتصاد والبحث العلمي والعلوم الإنسانية، والفقه الشرعي وووو. … وكان استهلال المسلسل، عبر رأس هرم اكاديمي ، ليوعز الى كوادره باختراع لقاح على وجه السرعة لفايروس كورونا، فيما خبراء اقتصاد التئموا مع تجار ومؤسسات اكاديمية وصناديق بحث علمي ، لاخراج ” دحية شوكلاطة الكورونا ” وبدأ يتعاظم الهبل ليشكل ظاهرة لدينا ..
ما علينا ..
حدا اكل من شوكلاطة الكورونا..

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى