الاصابات
313٬557
الوفيات
4٬137
الحالات الحرجة
157
عدد المتعافين
297٬245

النفط يواصل الارتفاع وبرنت يحقق 55 دولارا للبرميل

سواليف
قال الخبير النفطي المهندس عامر الشوبكي أن أسعار النفط واصلت الارتفاع، حيث حقق خام برنت سعر 55 دولارا للبرميل لأول مرة منذ شباط الماضي.

وأضاف الشوبكي ان الحكومة الاردنية عبر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تقوم باحتساب بند فرق اسعار الوقود على فاتورة الكهرباء عندما يتخطى سعر برميل خام برنت 55 دولارا وفي معدل ثلاث اشهر .. رغم ان توليد الكهرباء الكلي في الاردن يعتمد بنسبة 84-90% على الغاز الطبيعي 10-16% على الطاقة المتجددة ولا علاقة لسعر النفط او خام برنت بسعر الكهرباء
وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قالت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، إنها ستخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا إضافية في فبراير ومارس.
وأمس الخميس، جرى بيع وشراء سبع شحنات لخام بحر الشمال على منصة التجارة التي تديرها بلاتس، وهي كمية قياسية تقول مصادر تجارية إنها ربما تشير إلى إمدادات أقل بعد الخفض المفاجئ.
ورفع يو.بي.إس توقعه لخام برنت إلى 60 دولارا للبرميل بحلول منتصف العام، عقب الخفض الأحادي للسعودية وتوقعات بتعاف قوي للطلب في الربع الثاني مع إنتعاش السفر جراء توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا.
في غضون ذلك، ارتفعت الأسهم الآسيوية إلى مستويات قياسية اليوم، فيما بلغ المؤشر نيكي الياباني ذروة ثلاثة عقود إذ غض المستثمرون البصر عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا والاضطراب السياسي في الولايات المتحدة ليركزوا على الآمال في تعاف اقتصادي في وقت لاحق من العام.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى