العمل تجيب طهبوب والأخيرة: متى ستبدأ الحكومة بتطبيق خططها لاستحداث وظائف جديدة و مواجهة “بطالة كورونا”؟ .. وثائق

خاص بسواليف

في ١٧-٥ وجهت النائب ديمة طهبوب عضو لجنة العمل النيابية مجموعة من الاسئلة الى الحكومة حول تأثير الجائحه على العمالة الاردنية و خطة الحكومة المستقبلية للتعامل مع اثار الأزمة على العمل و العمال خصوصا و ان أحد مراكز الدراسات الاردنية تنبأ بفقدان ١٤٠ الف عامل لوظائفهم

كشفت إجابات قدمتها وزارة العمل على عدد من الأسئلة التي وجهتها النائب ديمة طهبوب للوزارة أن عدد العمل الذين تم انهاء خدماتهم بعلم وزارة العمل بلغ ٢٥٩٩ وقد أعيد منهم عامل ٨٧٩ عامل بينما تتابع الوزارة ٤٧٠ عامل للتحقق من قانونية انهاء خدماتهم
وبينت الإجابات التي قدمتها وزارة العمل كذلك أن عدد العمال الذين قدموا شكاوى بخصوص عدم دفع الأجور قد بلغ ٢٨٧,٥٦٠ عامل، وقد تم حل الشكاوى لما نسبته ٩٢٪؜ من عدد العمال الذين لم يتلقوا اجورهم وفق رد الوزارة.
وحسب ما جاء في رد الوزارة فإن ١٦٢ مؤسسة لم تستجب لدفع الاجور وتم تحرير مخالفات بحق ١٢٣ مؤسسه منها يعمل بها ما مجموعه ٩١٧٥ عامل وما زالت هناك شكاوى بحق ٣٩ مؤسسة.
وقات الوزارة في إجاباتها ان عدد المؤسسات التي قدمت طلبات لتخفيض الأجور اعتباراً من تاريخ ١-٤-2020 قد بلغ ٤١٥٩ وافقت الوزارة على ٣٦٧٧ طلب وشمل التخفيض ١١٤,١٢٣ عامل.
وبخصوص السؤال الذي طرحته طهبوب حول خطط وبرامج الحكومة لاستحداث وظائف جديدة لمن فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة فبينت الحكومة في جوابها ان لديها خطة للتشغيل تتمثل بما يلي:
١. احلال العمالة الاردنية محل العمالة الوافدة التي ترغب بالسفر من خلال تقديم حوافز لصاحب العمل الذي يشغل العمالة الأردنية.
٢. تسويق الكفاءات الاردنية دوليا والعمل على تجهيز الباحثين عن عمل من حيث اللغة.
٣. مبادرات تهدف الى تشغيل العمالة الاردنية في القطاع الزراعي.
٤. اعادة تصميم برنامج خدمة وطن ليتوافق مع متطلبات سوق العمل في المرحلة الحالية.
وفي معرض تعليقها على ما وردها من إجابات تساءلت طهبوب عن تناغم هذه الاجراءات مع تحديات المرحلة وعن الإطار الزمني لهذه الخطة ولماذا لم تبدأ بها الحكومة سريعا؟
واكملت طهبوب تساؤلاتها عبر موقع سواليف عن كم الوظائف وفرص التشغيل التي ستوفرها خطة الوزارة وهل ستزيد الفرص عما وفرته الوزارة قبل جائحة كورونا وبلغت ٣٠ ألف فرصة و٦ الاف فرصة عمل في برنامج خدمة وطن؟ ومتى ستعلن الحكومة عن برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟
وكانت الحكومة قد أجابت بأنها لا تزال بصدد اعداد خطة استجابة لتشغيل العائدين من الخارج والذين فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق