الذكـاء الاصطناعـي للأمـن السيبرانـي

الذكـاء الاصطناعـي للأمـن السيبرانـي
د. يوسف الدرادكة

يستخدم مجرمو الإنترنت التطورات الحديثة في مجالات مثل تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل نشط لتنظيم هجمات أكثر فعالية. وفقًا للتوقعات التحليلية ، سوف يتفاقم هذا الوضع في عام 2021 : تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تفتح فرصًا جديدة لضرب الاقتصاد الافتراضي. سيبدأ مجرمو الإنترنت أيضًا في دمج هذه التقنية مع الهجمات التي تهدف إلى اكتشاف الثغرات الأمنية وتحديدها واستغلالها في موفري الخدمات السحابية في جميع المجالات. الذكاء الاصطناعي يحرس الأمن السيبراني وماذا عن الجانب الآخر من المتاريس؟ الحديث عن اتجاهات استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال أمن المعلومات.
– ما هي الآفاق العامة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني؟ ما هي مجالات أمن المعلومات التي يمكن استهدافها بشكل أكبر ولماذا؟ أين يمكن أن يكون أعظم فائدة؟
حتى الآن ، لا يوجد حل سحري يسمى “الذكاء الاصطناعي” في مجال أمن المعلومات ، وبالتأكيد لن يكون في المستقبل القريب. تتناسب تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية بشكل سيئ للغاية مع معظم مهام أمن المعلومات.
ومع ذلك ، هناك فئة من المهام حيث يمكن أن يعطي استخدام الذكاء الاصطناعي بالفعل نتائج رائعة في الممارسة. على سبيل المثال ، الكشف عن نقاط الضعف في فئات معينة ، وكذلك سلوك المستخدم الشاذ وغيرها من الحالات الشاذة المحتملة. نحن هنا في انتظار حدوث اختراق ، وقد حدث بالفعل جزئيًا – نتائج عمل هذه الأنظمة مثيرة للإعجاب. على وجه الخصوص ، بعد عامين من العمل في هذا المجال ، فعليا تم تطبيق الذكاء الاصطناعي عمليًا واليوم يمكننا أن نقول بالتأكيد أنه يعمل بالفعل والنتائج مشجعة. إنه أمر آخر أن كل هذا ليس سوى جزء صغير من المجال الأمني الرقمي ، لذلك أكرر ، اليوم بالتأكيد ليس من الضروري الحديث عن أي اختراق في استخدام الذكاء الاصطناعي في أمن المعلومات.
– ما هي برأيك المشاكل الأكثر خطورة؟ ما هي العوائق التي قد تحول دون استخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن؟
ما يستحق التفكير فيه بالتأكيد هو أن الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية على وجه التحديد للهجوم. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مثالي تقريبًا من قبل المهاجمين الذين يستخدمون التواصل الإجتماعي. عندما يتعلق الأمر بأمن المعلومات ، فلن يرضي أي شخص بدقة كشف تبلغ 60555650٪ أو حتى 7060٪. لكن في التواصل الإجتماعي ، فإن زيادة احتمالية النجاح بنسبة قليلة هي نتيجة ممتازة. والشيء الآخر هو أنه من المنطقي تطبيق الذكاء الاصطناعي هنا فقط على “الأعداد الكبيرة” – أي ليس بالهجمات المستهدفة ، ولكن مع الهجمات الضخمة ، مما يعني أن الشركات يمكنها أن تنام بسلام نسبيًا.
– لطالما اتسم مجال أمن المعلومات بتخلف الدفاع عن الهجوم. هل يمكن لاستخدام الذكاء الاصطناعي تغيير ميزان القوى؟
بشكل عام ، يتخذ الذكاء الاصطناعي اليوم خطواته الأولى فقط في هذا المجال ، لكنني أعتقد أننا سنستمر في سماع الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام ولن ننتظر وقتًا طويلاً. قبل ثلاث سنين ، كنت أنا نفسي متشككًا – اعتقدت أنه من غير المحتمل أن يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على مفاجأتي بسرور إذا تم اكتشاف نقاط ضعف ، لكن نتائج مختبر الأبحاث المتقدمة عالميا ، أظهرت بوضوح أنني كنت مخطئًا في الشك في أن ممارسي الذكاء الاصطناعي حقًا يعمل. ومع ذلك ، هذا ليس صحيحًا بالنسبة للجميع وليس دائمًا.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق