الحاخام حاييم سوفير يحلل أزمة الدولة اليهودية ونهايتها الحتمية / فيديو

#سواليف

جدَّد الحاخام #حاييم_سوفيير، عميد يهود ( #ناطوري_كارتا ) في #بريطانيا، رفضه بناء دولة قومية خاصة لليهود على أرض #فلسطين، قائلًا “اليهودية دين وليست دولة”.

وأضاف خلال مقابلة مع الجزيرة مباشر، مساء الاثنين، “بسبب أخطائنا، طردنا ربنا من الأرض المقدسة، وهناك أمر إلهي بأن نعيش تحت جناح الإسلام والمسلمين”.

وأشار إلى أن اليهود كانوا يعيشون مع المسلمين بسلام في فلسطين منذ 1200 سنة، ومنذ وقت الخليفة عمر بن الخطاب.

وأوضح “ممنوع علينا تأسيس دولة بجيش عسكري”.

وتحدَّث عن حركة (ناطوري كارتا)، وقال إنها أُسّست قبل نحو 100 عام، وهي مناهضة للصهيونية، ولا تعترف بدولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابع “الصهاينة الكفار الذين لا يعترفون بالتوراة أرادوا قبل 100 عام تأسيس دولة في فلسطين لليهود، رغم أن الدولة العثمانية كانت قد أعطت اليهود جميع حقوقهم الدينية والاقتصادية”.

وأوضح أن الحركة الصهيونية جاءت وأسست مجموعة عسكرية واقتصادية وسياسية، وأرادت أخذ الأراضي المقدسة من العرب.

وقال إن هدف حركته (ناطوري كارتا) العيش بسلام مع المسلمين من دون أي حقوق سياسية خاصة.

وتُعَد (ناطوري كارتا)، وتعني بالآرامية “حارس المدينة”، منظمة يهودية دينية دولية غير ربحية، تلتزم بنشر وجهة نظر جماهير اليهود المعادية للصهيونية الأرثوذكسية في جميع أنحاء العالم ممن يعارضون بشدة دولة إسرائيل وسياساتها.

وهي حركة يهودية حريدية ترفض الصهيونية بكل أشكالها وتعارض وجود دولة إسرائيل. تعدادهم يقارب 5000 ويتواجدون في القدس ولندن ونيويورك.

وتم تأسيسها في سنة 1935، تعارض هذه المجموعة الصهيونية وتنادي بخلع أو إنهاء سلمي للكيان الإسرائيلي، وإعادة الأرض إلى الفلسطينيين.

حيث أنها تقتنع بأن اليهود يُمنعون من الحصول على دولة خاصة بهم حتى مجيء المسيح، يتمركز أتباع هذه الجماعة في القدس ولندن ونيويورك، المعنى الحرفي لأسمهم هو حراس المدينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى