التنمية ترد على مقال “النصيرات” .. «مات البرقاوي وهو ينتظر»التنمية الاجتماعية»

سواليف
وصل سواليف رد من المكتب الإعلامي لوزارة التنمية الاجتماعية على مقال الكاتب كامل نصيرات المعنون بـ «مات البرقاوي وهو ينتظر»التنمية الاجتماعية» والذي نشر في موقع سواليف نقلا عن جريدة الدستور امس الاربعاء.
وتاليا نص الرد كاملا كما وصلنا :
اشارة الى مقالة الكاتب كامل نصيرات المنشورة بصحيفتكم امس الاربعاء، تاريخ 10 /6 /2020 تحت عنوان «مات البرقاوي وهو ينتظر «التنمية الاجتماعية»، وعملا بحق الرد توضح وزارة التنمية الاجتماعية الآتي:
أولا: إن وزارة التنمية الاجتماعية، تأسف لوفاة السيد البرقاوي وتدعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ثانيا : إن مديرية التنمية الاجتماعية في الشونة الجنوبية تلقت بلاغا من المواطنين حول حالة المذكور يوم الخميس 4 / 6 / 2020، وإن حالته الصحية سيئة ويحتاج الى رعاية، حيث تمت زيارته بمنزله بنفس الوقت، واصطحابه الى المستشفى واجراء فحص طبي بيّن خلوه من الأمراض السارية والمعدية حرصا على أمن وسلامة المنتفعين في الدور الإيوائية للمسنين وهو شرط لإدخاله الى الدار الايوائية.
ثالثا : تم البدء باجراء دراسة لغايات ايوائه وايداعه احدى دور المسنين اعتبارا من يوم الخميس وهو نفس يوم الزيارة، حيث تم اجراء الفحص الطبي اللازم له بتاريخ 4 / 6 / 2020، ومخاطبة متصرف لواء الشونة الجنوبية، لغايات تزويد الوزارة بمشروحات حول جنسيته كونه لا يحمل الرقم الوطني، ليتم ايداعه في دار رعاية مسنين.
رابعا : راجع المتوفى المستشفى يوم السبت 6 / 6 / 2020 واعطي العلاج اللازم وغادر المستشفى لينتقل الى رحمته تعالى فجر اليوم التالي الاحد 7 / 6 / 2020 وبالتالي لم يكن هناك اي تأخير في اجراءات المديرية لنقله الى دار ايواء المسنين على نفقتها.
خامسا: لدى زيارة فريق مديرية التنمية الاجتماعية للمتوفى بحسب التاريخ المشار اليه كان يقيم في منزل صغير بتلك المنطقة تبرعت له عائلة فيه ليقيم دون مقابل، منذ خمسين عاما حيث كان يعمل بالمزرعة الخاصة بهم ويتلقى الرعاية منهم، تم البدء باجراءات ايوائه تبعا لحالته الصحية.
سادسا : إن إجراءات العمل لنقل المتوفى لم تستغرق يومي عمل وتمت بالسرعة الممكنة التزاما من الوزارة بالحق الانساني للمتوفى واستجابة لقرار رئيس الوزراء بتاريخ 28 / 4 / 2011، بايواء اي حالة لكبار السن ممن لا يمكن توفير وثائقهم الثبوتية أو من حملة الجنسية الاردنية أو المقيمين بشكل دائم في المملكة ممن لا يوجد معيل او مصدر دخل لهم على نفقة وزارة التنمية الاجتماعية شريطة أن يكون هناك دراسة اجتماعية لكل حالة وأن تكون حالتهم الصحية او الاجتماعية تستوجب المساعدة.
سابعا: إن مديرية التنمية الاجتماعية في الشونة الجنوبية، كانت طلبت الى المتوفى ايداعه في احدى دور رعاية المسنين بتاريخ 19 / 6 / 2019 الا انه رفض بموجب كتاب ارسلته المديرية الى متصرف لواء الشونة الجنوبية رقم م1/1/1962 تاريخ 19 / 6 / 2019 والذي يشير الى ابداء المتوفى معارضة شديدة لايداعه احدى دور المسنين إذ افاد بأنه قادر على خدمة نفسه وهو يذهب للمستشفى للعلاج فقط ولديه مسكن ولا يحتاج الى اي شيء من احد.
ثامنا : ان مقالة السيد نصيرات التي نشرتها صحيفتكم الغراء احتوت الكثير من المغالطات وخلط للحقائق واتهمت الوزارة بالتقصير وكان يستوجب من الكاتب المحترم الرجوع الى الوزارة لاستقاء المعلومات الحقيقية حول حالة المتوفى، من مصادرها الموثوقة، وعدم البناء على معلومات مغلوطة.
تاسعا: ان الوزارة تؤكد ان الاجراءات تمت بالسرعة الممكنة رغم مرورها بفترة عطلة رسمية وكان قرار نقل المتوفى الى دار رعاية ايواء المسنين تمت الموافقة عليه والبدء به الا ان الاجل سبق تنفيذ القرار ويمكن للوزارة تزويد الجهات المختصة بكافة الوثائق والمراسلات الرسمية بتواريخها المحددة والتي تؤكد سرعتها وعدم تقصيرها في رعاية أو مساعدة المتوفى رحمه الله.
واقبلوا فائق الاحترام،،،
المكتب الإعلامي لوزارة التنمية الاجتماعية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى