الاردنيون والمناصب وثقافة الاستقالة

الاردنيون والمناصب وثقافة الاستقالة
نصر شفيق بطاينه

بين الحين والآخر يحدث في أردننا الحبيب قضية سلبية تثير الرأي العام أو أزمة أو أزمات ولا تخلو حكومة أية حكومة سابقة والحالية لم تسلم الله يسلمها من حدوث هكذا حوادث سلبية قد تكون بالإهمال المباشر أو غير المباشر أو بمحض الصدفة والقدر مثل وفاة مريض لم يجد سرير , وفاة مريض لم يلقى عناية كافية أو لم يحصل على علاج كونه غير مغطى بالتأمين الصحي ولم يعطى اعفاء او تأخر صدور الاعفاء الطبي , أو تلوث مياه الشرب , حوادث سير كثيرة وخاصة الخط الصحراوي , أو كارثة بيئية , او تصريح وزير أو مسؤول في غير محله وقضايا اخرى سلبية كما اسلفنا تثير الرأي العام والمواطنين المتضررين ويهب كتاب الصحافة معهم بمطالبة هذا المسؤول او ذاك بالاستقالة !!!!!!! على هونكم ايها السادة ….
حقيقة كمواطن اردني عربي استغرب هذا الطرح , وهو من المضحك والمبكي بالتناوب , منذ متى لدينا ثقافة الاستقالة ؟! اننا كمواطنين اردنيين وجزء من امة العرب وكما هو معروف نتمسك بالكرسي او المنصب حتى الممات الا لظروف قاهرة خارجة عن ارادة الشخص فالمنصب والجاه جزء من ثقافتنا جزء من حياتنا وهذا ناتج عن جينات الوجاهة والشيخة والعنطزة والعصبية المزروعة فينا وقد يكون لا ذنب لنا في ذلك انما هو القدر فلذلك كيف نطالب صاحب المنصب المعني بالحادثة بالاستقالة انها من رابعة المستحيلات بغض النظر عن نوع الحادثة سواء كان فيها موت او ضرر غير ذلك , أصلا هاي الاحداث داخل المشهد العام تفاصيل ولا تهم وهاي مش بيناتنا , فليتخيل كل واحد فينا انه في ذلك المنصب أيا كان وحدث حادث هز الراي العام , هل يستقيل ؟! كل واحد يجاوب نفسه بأمانة , وبعد ذلك منذ متى نحن نهتم بالرأي العام انكم تسبحون عكس التيار اخواني الاعزاء .
الغريب اننا نقارن انفسنا بهؤلاء المسؤولين في دول الغرب كاليابان والسويد والنرويج وبريطانيا التي احد وزرائها تأخر عن اجتماع البرلمان اقل من ثلاث دقائق على ما اذكر فقدم استقالته احتراما لنفسه ومؤسسة البرلمان , طيب من جانب تفكيرنا اي هذا الوزير فيه عقل فكيف يستقيل ؟؟!!!
الاخبار الراشحة من بلاد الواق واق ان بعض الدول فيها عندها حروب اهلية داخلية وخارجية ويموت الآلاف ويقال ان معظمهم عرب ولا نسمع عن استقالة احد ….عادي أو أقل …
خذ عندك اعضاء مجلس النواب بغيبوا ايام واسابيع عن الجلسات المهمة تحديدا , بدكوا اياهم يستقيلوا ؟! على هذا بنظل بلا برلمان وبضيع فينا المضيع وبنصير نغني ( على جسر المسيب سيبونا ) فكروا جيدا واحسبوها صح . وكما قلنا في مقال سابق اننا ننتخب عضو بلدية مع عدم اهليته ونتفاجأ انه في الدورات التالية طموحه البلدية الكبيرة ثم النيابة …..يا جماعة اذا اخوة اثنين بذبحوا بعض على دور لعبة ( البليه ستيشن ) فما بالكم على المناصب والمكاسب …
وكمان عند جيراننا اللبنانيين خذ انفجار مرفأ بيروت بعد الهاي والتي ومن هون ومن هون وغيرها والملاحقة بالحجارة والقشاطات حتى تمت استقالت بعض المسؤولين , على كل حال كثر خيرهم انهم تجابوا مع المطالبة مشكورين ونتمنى لهم عودة اخرى سالمة الى المنصب من جديد ….
ومن جانب اخر اذا كل واحد مسؤول او وزير حدثت حادثة سلبية في عهده بقدم استقالته يا همالالي اذن نحن في حاجة الى طوابير من الذين لديهم طموحات بحيث يكونوا جاهزين لتولي المنصب المعني لأنه كل فين وفين بفترات قريبة هناك حادثة سلبية تستوجب الاستقالة على حد رؤيتكم وهنا الأمر في الحقيقة له سلبية وايجابية , الايجابية انه تصبح هناك فرصة لأكبر عدد من المواطنين لتولي المناصب ونصبح ما بين سعادة الى عطوفة الى معالي وهذا يطربنا , والسلبية انها تكلفة كبيرة على مالية الدولة , فإيهما نريد ؟؟
لذلك اخواني المواطنين ارجوكم ثم ارجوكم ان لا تطالبوا اي مسؤول بالاستقالة فكل ما دق الكوز بالجرة ما هو الكوز كل يوم بدق بالجرة ما هو عاطل عن العمل لا شغلة ولا مشغلة وما بصير نلاحقه ونحط عقلنا بعقله , ثم هذا يضر بسمعتنا الدولية بصراحة بدكوا العالم يقولوا انه العرب يستقيلوا احتراما لشعوبهم واخلاقيات المهنة والمسؤولية الادبية , شو موقفنا من الامم المتحدة او دول عدم الانحياز او دول الكومنولث حتى , فرجائي الحار اخوتي المواطنين ان لا نسمع هكذا مطالبات للمسؤولين بالاستقالة عند كل حادثة فهذا عكس قناعاتنا وجينتاتنا ومحبتنا للمنصب والكرسي وعكس طبيعتنا البشرية العربية فأرجو التعاون بهذا الخصوص وندير بالنا على حالنا وبلاش افكار غير منطقية . وفي الختام اما ان تقولوا واقول حسبنا الله ونعم الوكيل أو نغني معا ( غني الها يا اللي زهت لك كانت لغيرك واصبحت لك ) لا تفلتها أوعك

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق