الصبر .. والتصبر … والصبر الجميل / محمد فؤاد زيد الكيلاني

الصبر .. والتصبر … والصبر الجميل

الصبر والتصبر والصبر الجميل هذه حالت يختص بها كل بني آدم لأنه مخلوق من أحاسيس ومشاعر وكثيرة هي الأمور الدنيوية أو الدينية التي نمر بها على مدار السنوات أو الأيام ، ويجب أن نفرق بينهما .
الصبر : هو الإنسان الذي يصبر على أمر فيه مشقة وفيه الثواب ، مثل الصائم مثلاً برغم حرارة الجو يصبر لكي ينول ما يصبوا إليه، ودائماً وأبداً يكون الله مع الصابرين ، قال تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”. (الأنفال : 46). والله يحب الصابرين قال تعالى : ” وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ. (آل عمران : 146).
التصَّبُر : هو التصبر مقرون بالمشقة ، مثل الذي يقوم بعمل غير عمله يتصبر عليه حتى ينهي الأمر ، أو إن كان هناك جار مثلاً أو رفقة سيئة يتصبر حتى ينتهي الأمر .
أما الصبر الجميل : فهو من طبيعة الإنسان أن يكون صبور فهذا الصبر يسمى الصبر الجميل ، وطبّعَّاً كان من سمات سيدنا يعقوب انه من الصابرين وكان صبره جميلا ولم يشكو بل كان صبوراً دون تذمر أو شكوى، وقصة سيدنا يوسف معروفة للجميع عندما جاءوا إلى نبي الله يعقوب بالقميص، وكان جوابه صبراً جميلاً والله المستعان. قال تعالى : “فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ”. (يوسف : 18) . اللهم لا تجعلنا من المتصبرين بل اجعلنا من الصابرين الصبر الجميل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى