الإلتهاب الرئوي ..اسبابه وعلاجه

سواليف

الإلتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الحويصلات الهوائية, فتمتلئ بالصديد أو بالسوائل ,وتسبب ضيق في التنفس, سعال, قيح. يمكن للمضادات الحيوية معالجة الإلتهاب الرئوي. السن الأكثر عرضة: الرضع, صغار السن, وكبار السن ( أكثر من 65 عاما) Advertisement الأعراض تختلف أعراض الإلتهاب الرئوي تبعا لإختلاف: – نوع الجرثومة المسببة للمرض. – عمر المريض. – الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
الأعراض تشمل: حمي. قشعريرة. سعال. بلغم سميك,ولزج. ضيق في التنفس. آلم في العضلات. غثيان , وقئ. إسهال. صداع.
الأسباب ينتج الإلتهاب الرئوى نتيجة للتعرض لبعض أنواع من البكتيريا والفيروسات. الإلتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع: – هو أكثر الأنواع شيوعا, ويكتسب من خارج المستشفيات , ودور الرعاية الصحية. – البكتيريا العقدية الرئوية , هي أكثر أنواع البكتيريا شيوعا.Streptococcus pneumonia – غالبا ماتؤثر على فص واحد من الرئة. – المفطورة الرئوية, أقل خطورة.Mycoplasma pneumoniae – تتطلب فقط الراحة في الفراش. – بعض أنواع الفيروسات مثل فيروس الإنفلوانزا ,وتصيب الأطفال قبل سن العامين . – بعض أنواع الفطريات الموجودة في التربة , وفي روث الحيوانات. الإلتهاب الرئوي المكتسب من المستشفيات: – يحدث للأشخاص الذين يستخدمون جهاز التنفس الصناعي بإستمرار. الإلتهاب الرئوي التنفسي: – يحدث عند إستنشاق الطعام والشراب ,أو البلغم داخل الرئتين. عوامل الخطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل : مرض الربو ,و أمراض القلب. ضعف الجهاز المناعي نتيجة لـ : – مرض نقص المناعة البشرية. – العلاج الكيميائي. – زرع الأعضاء. – التدخين. – إستخدام أجهزة التنفس الصناعي بالمستشفيات. Advertisement المضاعفات تجرثم الدم. خراج بالرئة. تراكم السوائل حول الرئتين. صعوبة في التنفس. التشخيص التاريخ المرضي , والفحص الطبي. تحليل الدم: للتأكد من وجود العدوى. قياس نسبة الأوكسجين في الدم. تحليل عينة من السائل الرئوى. التصوير بالأشعة السينية X-RAY.
العلاج المضادات الحيوية: لعلاج الإلتهاب الرئوي البكتيري,وتتحسن الاعراض في غصون 3 أيام. مضادات الفيروسات: لعلاج الإلتهاب الرئوي الفيروسي.
مسكنات الآلم : الأسبيرين. مذيبات البلغم: في حالة السعال الشديد. بعض الحالات تتطلب المكوث داخل المستشفى: السن: أكثر من 65 عاما. التنفس السريع. إنخفاض ضغط الدم. إنخفاض درجة الحرارة.
بالنسبة للأطفال: أصغر من 3 أشهر. يعاني من الجفاف. الشعور بالنعاس المفرط. ضيق في التنفس. إنخفاض درجة الحرارة. طرق الوقاية الحصول على لقاح الإلتهاب الرئوي: – لكبار السن (أكثر من 65 سنة) . – الأطفال دون العامين. – الأطفال من 2-5 سنوات. الإهتمام بالنظافة الشخصية. إتباع نظام غذائي صحي. ممارسة التمارين الرياضية. الحصول على لقاح الأنفلونرا الموسيمية. التوقف عن التدخين. البقاء في المنزل إذا كنت مريضا.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق