الأردن كان تحت تأثير الأمطار والثلوج في مثل هذه الفترة من الأعوام الثلاث الماضية

#سواليف

بعيداً عن الأجواء المستقرة التي تشهدها المملكة، سنعود في #الأرشيف القريب إلى الأعوم الثلاثة الماضية. بحيث توضّح البيانات الأرشيفية المُتوفرة لدى مركز #طقس_العرب تأثر المملكة الأردنية في مثل هذا الوقت من الأعوام الثلاث المُنصرمة بِمُنخفضات جوية جلبت #الأمطار الوفيرة و #الثلوج لبعض مُرتفعات المملكة في حينها. إلا أن الوضع مُغاير تماماً هذه الأيام، حيث أن المملكة ما زالت بعيدة كل البعد عن المُنخفضات الشتوية المُعتادة و تتأثر بِمُرتفع جوي في طبقات الجو كافة يفرض أجواء مُستقرة و درجات حرارة أعلى من مُعدلاتها الطبيعية بل أن الأجواء مثلاً في الأغوار و البحر الميت و العقبة أقرب ما يكون الحال فيها للربيعية منها للشتوية. 

علاوةً على مُعدلات الأمطار الضعيف و الذي يُمكن وصفه بالمُقلق في بعض مناطق المملكة فيما لو قارناه بالمُعدل المُفترض أن يهطل حتى هذا الوقت من العام. تُظهر ذات البيانات الأرشيفية في مركز #طقس العرب انخفاض عدد المُنخفضات الجوية (المُصنفة) و التي أثرت على الأردن في الموسم المطري الحالي 2022/2023 بشكل ملحوظ و كبير بالمقارنة عما كان عليه الحال لمثل هذا الوقت من في المواسم المطرية الماضية، كما هو موضّح أدناه:  

نعود بكم مُتابعينا إلى الوراء لنستذكر الأجواء الشتوية التي سادت المملكة في هذا اليوم من الأعوام الماضية. 

19 يناير/كانون ثاني 2022: #منخفض_جوي من الدرجة الثالثة مُرفق بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة

بالعودة للوارء قبل قُرابة عام وفي نفس تاريخ هذا اليوم، تأثرت المملكة بمنخفض جوي مصنف من الدرجة الثالثة (متوسط-عالي الفعالية)، وعبرت جبهة هوائية باردة، عملت على انخفاض درجات الحرارة وسيادة طقس بارد إلى شديد البرودة، وهطلت زخات من الأمطار كانت غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد، كما وتساقطت الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر صباحاً، وارتفع مستوى التساقط بقية النهار ل1200متر. وتعمق تأثير كتلة هوائية سيبيرية قارسة البرودة، تزامنت مع استمرار الهطولات، وتدنى مستوى تساقط #الثلوج حيث هطلت زخات مُتقطعة من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر شملت مرتفعات الشمال والوسط بما فيها مرتفعات العاصمة بالإضافة للمرتفعات الجنوبية وامتد تساقط الثلوج لمناطق البادية الجنوبية والشرقية.

19 يناير/كانون ثاني 2021: منخفض جوي من الدرجة الثالثة أيضاً و مترافق بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة

تأثرت المملكة يومي الثلاثاء 19 يناير 2021 بمُنخفض جوي من الدرجة الثالثة، واول كتلة هوائية قطبية، مما تسبب بحدوث هبوط حراري حاد وسيادة أجواء شديدة البرودة نهارا مع هبوب الرياح القوية، كما هطلت الأمطار الغزيرة وزخات كثيفة ومتراكمة من البرَد في مناطق عدة من المملكة، كانت تلك الهطولات على هيئة ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط وجنوب المملكة، وتراكمت الثلوج فوق قمم المرتفعات الشمالية والجنوبية، كما تعمق تأثير الكتلة الهوائية القطبية بعد رحيل المُنخفض الجوي، مما تسبب باحداث موجة واسعة النطاق من الجليد والإنجماد عمت مناطق مختلفة من المملكة، وتُبع ذلك بسيطرة #المرتفع_السيبيري وسيادة اجواء شديدة البرودة مع هبوب الرياح الشرقية.
 

19 يناير/كانون ثاني 2020: مُنخفض جوي من الدرجة الثانية (اعتيادي) مترافق مع كُتلة هوائية باردة

وبالعودة للوارء أكثر لذات اليوم من عام 2020 تأثرت المملكة بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية وسادت أجواء باردة بشكل لافت مع هطول زخات من الأمطار شمال ووسط وجنوب وشرق المملكة.

نسأل الله أن يسقينا الغيث و ألا يجعلنا من القانطين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى