ارض السلام ينفذ جلسات المتابعه والتقييم لمشروع تاهيل وتدريب الشباب لسوق العمل للمراحل الثلاث  في اقاليم ( لاشمال والوسط والجنوب)

سواليف

‏نفذ مركز ارض  السلام للتنمية وحقوق الإنسان ثلاث جلسات متابعه وتقييم  في اقاليم المملكة الاردنية الهاشميه (الشمال ،الوسط والجنوب) ضمن مشروع تأهيل وتدريب الشباب من اجل توفير فرص العمل ، وهو مشروع متخصص في التمكين المهني والاقتصادي للشباب واستهدف المشروع الفئات العمريه بين ال ١٨-٣٥ عاماً،
 تضمنت هذه الجلسات  على توزيع الاستبانات ومقابلة الأشخاص المشاركين واجراء المكالمات الهاتفية لمن لم يسطع الحضور من المشاركين وتم تسجيل بعض الملاحظات التي ترصد فعالية البرنامج ومدى تحقيق اهداف المشروع في مراحلة الثلاث السابقة.
ومن خلال التقاير النهائية والمنبثقة عن جلسات المتابعه والتقييم ظهرت العديد من النتائج  اهمها ان ما نسبته ٣٠٪ من الشباب والشابات الذين تم استهدافهم في الدورات التدريبيه بالاقاليم الثلاثه حصلوا على فرص عمل بعد ان قام مركز أرض السلام بتشبيك المستفيدين من الدورات بالشركات والمؤسسات ذات العلاقة للحصول على فرص عمل ملائمة.
ومن أهم ما لوحظ على المشاركين هو التغيير في السلوك المجتمعي والشعور بتحقيق الذات كونهم اصبحوا فاعلين في المجتمع واصبح لديهم خطوات واضحة المعالم حول مستقبلهم كما تمت ملاحظة ارتفاع روح العمل التطوعي عنهم بعد التجربة التي عاشوها في البرنامج التدريبي.
وتنوعت الدورات التي شملها البرنامج التدريبي منها (دورة صيانة الاجهزه الخلويه ، دورة صيانة سيارات الهايبرد ، دورة الخياطه، دورة التجميل ،دورة الاداره المكتبيه، دورة المطبخ الانتاجي، دورة الحلاق الرجالي ، دورة الرسم ، دورة التسويق الاكتروني ، دورة الكرافيك ) .
ومن الجدير بالذكر ظهور العديد من قصص النجاح المتميزه للمتدربين خصوصا الاشخاص ذوي الاعاقة حيث تمكن العديد منهم من الحصول على فرص عمل ملائمة  بعد ان كانو معدومي الامل في ان يكونوا فاعلين في المجتمع.
ومن ابرز هذه القصص هي التي حصلت لفاقدي السند الاسري حيث قام المركز من خلال الدورات التي يقدمها على احتضان ومأسسته؛ ليساعد هذه الفئة على العيش بأمان وكرامة، وتجنيبهم التداعيات السلبية للظرف الحياتي الذي واجههم.
 
وتماشيا مع اهداف المركز ورؤيته فان هذا المشروع يهتم بتعزيز ثقافة السلم المجتمعي وحقوق الانسان ومكافحة الفكر والسلوك المتطرف من خلال التمكين الاقتصادي الامر الذي يشكل ضرورة في المرحلة التي يمر بها الاعالم والاردن بشكل خاص.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى