600 منحة لإقليم الجنوب للدراسة في جامعات الوسط والشمال

سواليف – قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي « ان هناك قرارات سيتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته القادمة تتضمن تخصيص 600 منحة دراسية لأبناء اقليم الجنوب للدراسة في جامعات الوسط والشمال».

واضاف الطويسي خلال ترؤسه الاجتماع الدوري لرؤساء الجامعات الرسمية بحضور رئيس هيئة الاعتماد في جامعة الحسين بن طلال في معان، انه سيتم دراسة المقترحات التي تقدم بها رئيسا جامعتي الحسين والطفيلة بقبول الطلبة الحاصلين على معدل 60-64 في الثانوية العامة في البرنامج الموازي وذلك من اجل رفع اعداد الطلبة في تلك الجامعتين وخاصة ان اقليم الجنوب لا تتوفر فيه جامعات خاصة.

واوضح الطويسي، ان صندوق دعم الطالب في الوزارة قدم 40 الف منحة وقرض للطلبة من ابناء الوطن في العام الماضي، مشيرا الى ان ابناء الجنوب ليسوا مستثنين من هذه المنح والقروض كما يشيع البعض.

وأكد الطويسي، ضرورة تنفيذ التوجيهات الملكية بان يكون العام 2017 خاليا من العنف الجامعي ومحفزا وجاذبا للطلبة لخلق بيئة جامعية آمنة تساعد على الابتكار والإبداع.

ولفت الطويسي، الى ان الحكومة قامت بتخصيص مبلغ 72 مليون دينار للجامعات من الموازنة رغم ضبط النفقات، ادراكا منها بأهمية دور الجامعات والصعوبات المالية التي تعاني منها، منوها ان دعم الجامعات ليس 72 مليون دينار فقط، وانما يصل الى 219 مليون تستفيذ منها الجامعات بتنفيذ مشاريع استثمارية ذات جدوى اقتصادية تعود بالفائدة عليها.

من جانبهم، اشاد رؤساء الجامعات، بالاهتمام الملكي بالجامعات ولقاءات جلالة الملك المستمرة بهم، معتبرين ان هذا ساهم في دفع مسيرة التعليم العالي والنهوض به وبمخرجاته.

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى