ورشة عمل حول أنظمة الحماية في النظام الكهربائي في “المهندسين”

سواليف

نظمت اللجنة العلمية الكهربائية في نقابة المهندسين محاضرة علمية بعنوان “أنظمة الحماية في النظام الكهربائي الأردني”، قدمها مدير دائرة الوقاية والعدادات في شركة الكهرباء الوطنية المهندس محمد داود، بحضور ما يزيد عن 50 مهندس ومهندسة.

وأطلع م. داود المشاركين على أنظمة الحماية الكهربائية المستخدمة في خطوط النقل الكهربائي ومحولات ومعدات المرحلات الكهربائية المركبة وأنواعها والاعتبارات الفنية التي يتم مراعاتها أثناء اختيارها وفقا للمعايير العالمية.

واستعرض أهم المرحلات الكهربائية المركبة على خطوط 400 و 132 كيلوفولط ومنها الحمايات المسافية وأنظمة الغلق التلقائي للقواطع الكهربائية وأنظمة فصل الأحمال والمؤلفة من 16 مرحلة مُبرمجة بما يتناسب مع تردد الشبكة الكهربائية .

ودعا م. دادود إلى ضرورة إبقاء أنظمة الحماية في جاهزية عالية جدا، الامر الذي يستدعي فحصها أثناء التصنيع والتشغيل التجريبي وإجراء صيانة دورية للتحقق من قيمها المعيارية.

واطلع المشاركون في الورشة على عدد من الأمثلة والتطبيقات العملية التي ساهمت في سلامة النظام الكهربائي نتيجة العمل الصحيح لأنظمة الحماية الكهربائية.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة المهندس حسين عليان إن النشاطات المختلفة التي تنظمها اللجنة العلمية من زيارات ميدانية وورش ومحاضرات تأتي سعيا لرفع المستوى المعرفي للمهندس الأردني.

وسلم م. عليان في ختام الورشة المهندس داود شهادة شكر باسم نقابة المهندسين تقديرا لجهوده في إعداد وتقديم هذه المحاضرة.

يُشار إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات العلمية التي نظمتها وعقدتها اللجنة العلمية الكهربائية والتي بلغت في هذا العام تسعة عشر نشاطاً شملت إقامة ايام علمية وعقد محاضرات وزيارات ميدانية لمشاريع كهربائية مميزة في مختلف محافظات المملكة.

1m8a6217

1m8a6221

1m8a6319

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى