ورشة تعريفية بأدلة الاشراف الهندسي وتقييم أضرار المباني واجراءات السلامة

سواليف

عقدت نقابة المهندسين الأردنيين ورشة تعريفية بأدلة الاشراف الهندسي وتقييم أضرار المباني واجراءات السلامة ما بعد حدوث الكوارث اللذين تم اطلاقهما بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، بحضور ما يزيد عن 400 مهندس ومهندسة.

وقال أمين عام النقابة المهندس محمد أبوعفيفة إن هذه الأدلة تعتبر خطوة متقدمة على طريق تطوير القطاع الهندسي والعمل الاستشاري الأردني، ما سينعكس ايجابا على مستوى التنافسية والجودة وفق أفضل المعايير العالمية.

وأشار إلى أن النقابة تحرص على بناء خبرات المهندس الأردني وفق الأسس الهندسية العالمية، لتتمكن من تصدير الخبرات الهندسية إلى مختلف أسواق العمل خارج المملكة.

وبين م. أبوعفيفة، أن النقابة حرصت على توفير الأدلة باللغة العربية ضمن المعايير العالمية في ظل شح المؤلفات الهندسية المكتوبة باللغة العربية.

واشاد م. أبوعفيفة بالشراكة بين النقابة والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون التي أثمرت اصدار هذين الدليلين ووضعهما بين أيدي المختصين وأصحاب العلاقة.

وأعرب عن شكره وتقديره لكافة اللجان العلمية والفنية التي بذلت جهدا كبيرا لتقديم هذا الانجاز الكبير، ليكون منارة جديدة من منارات العمل الهندسي المميز في المملكة والوطن العربي.

بدوره قال ممثل مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون/ الأردن المهندس نايف خوري إن الوكالة تسعى في عملها إلى نشر ثقافة الوقاية من الكوارث وتقييم المخاطر قبل وقوعها.

وأكد أن الوكالة اختارت النقابة باعتبارها بيت خبرة في هذا المجال، والجهة الاكثر جدارة على انتاج هذه الأدلة لرفع كفاءة المباني وتحسين مواصفاتها.

وأشار إلى أنه تم استحداث قسم جديد للكتب الحديثة بالتعاون مع النقابة في مجال الحد والوقاية من آثار الكوارث الطبيعية يضم العديد من الكودات والمراجع العالمية في مجال الزلازل والسلامة العامة بهدف رفع سوية الجودة في المباني ودعم خبرات المهندسين العلمية.

من جانبه قال عضو اللجان الفنية العاملة في المشروع المهندس ماهر خوري إن اللجان بذلت جهدا كبيرا وعقدت اجتماعات عديدة مع أصحاب الاختصاص للخروج بهذين الدليلين.

وأعرب عن شكره لكافة المهندسين المشاركين في وضع الأدلة، ولمجلس النقابة والوكالة السويسرية على الدعم المستمر.

يذكر أن نقابة المهندسين الأردنيين والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون أطلقتا مؤخرا الدليلين الارشاديين بحضور وزير الأشغال العامة والاسكان والسفير السويسري في عمان.

وزودت النقابة كافة الحاضرين بنسخة من كلا الدليلين.

1m8a6255

1m8a6262

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى