سلامه العكور يكتب ..ارفعوا ايديكم عن الاردن وشعبه

#سواليف

ارفعوا ايديكم عن #الاردن وشعبه

كتب .. #سلامة_العكور

أولا وقبل كل شيء علينا ان نسأل: لماذا وافق #الاردن على فتح مكتب لحلف ” #الناتو ” في #عمان؟ و هل جاء ذلك بطلب من الجانب الأردني ام برغبة و ربما املاء من #الولايات_المتحدة_الامريكية؟؟ ثم هل للاردن اي مصلحة في اي نشاط لحلف “الناتو” على اراضيها؟ ماذا عن ارادة #الشعب_الاردني وقواه السياسية والاجتماعية والثقافية الرافضة لاقحام بلادنا بهذا الشطط والارتهان، لماذا جرى تجاهلها؟؟ كيف توقع #الحكومة منفردة دون العودة لمجلس الامة على اتفاقية امنية بهذه الخطورة؟ من فوضها وما الجدوى وكيف يمكن تبرير ذلك؟!!

صحيح، لا نستطيع ان ننكر ان العلاقات الاردنية – الامريكية متقدمة جدا ، وهناك حالة من التماهي الاردني مع الولايات المتحدة في كل ما تتخذه من مواقف وتختاره من اصطفافات ، حد التبعية ، وهو امر طالما كان سببا لامتعاض القوى السياسية والوطنية الحية في الاردن .

نعم ، الولايات المتحدة تقدم مساعدات اقتصادية سنويا للاردن تقدر ب ١،٧ مليار ، ولكنها بالمقابل تستخدم الارض الاردنية كقاعدة عسكرية متقدمة ، لكل عدتها وعتادها و جندها ، وهذا اذا ما تم حسابه بالورقة والقلم فان ما يدفعه الامريكان لنا لا يعادل عُشر المبلغ الذي عليهم ان يدفعوه .. الاردن ليس في حرب مع اي طرف ، و فتح مكتب للناتو في عمان لن يعود علينا بالنفع والفائدة ابدا ..

#السفير_الامريكي في عمان يصول ويجول، ويتحرك في طول البلاد وعرضها بمنتهى الحرية ويتحدث في الشأن الاردني الداخلي دون ان يقلق ، او يأخذ بعين الاعتبار ردود الفعل و الاعراف الدبلوماسية ، وهذا امر لطالما كان مثار استياء وغضب #الاردنيين ، و مع ذلك يتكرر باستمرار و بقصدية محرجة تعكس حالة ارتهان الساسة للجانب الامريكي الذي يذكرنا بكل منعطف بقدرته على فرض ارادته و وصايته و اجندته ولو كان ذلك يتعارض مع مصلحة الاردن و موقف الاردنيين .

نعرف ان حلف “الناتو” متورط في الحرب الاوكرانية وانه يعمل على تصعيد الحروب والصراعات العسكرية حيثما وجدت في انحاء المعمورة، ولا سيما في منطقتنا العربية، حيث هناك تعزيز للقوات العسكرية الامريكية في العراق وفي شمال سورية وبالاف الآليات العسكرية..

هناك قناعة لدى غالبية شعوب المعمورة على اعتبار حلف الناتو هو حلف عدواني استعماري معاديا للسلام والاستقرار ولفرص التنمية في مختلف انحاء العالم ..

من هنا فاننا نرفض بالمطلق فتح مكتب او قيام نشاط لحلف الناتو على الاراضي الاردنية، فشعبنا حريص على عدم التدخل في شؤونه وشؤون وطنه .. وعلى السلطات الاردنية مراعاة ارادة شعبها والالتزام المطلق بالحفاظ على سيادته واستقلاله الوطني، والا فانها لا تمثل شعبها ولا يحق لها ممارسة السياسة واتخاذ القرارات وتوقيع التفاهمات والاتفاقيات باسمه ..

الشعب الاردني يتطلع منذ زمن الى توسيع دائرة تحالفاته وعلاقاته الخارجية وفقا لمصالحه الوطنية والقومية .. وهو يتطلع الى اقامة علاقات اقتصادية وتجارية وثقافية وحتى سياسية مع دول الجوار العربي والاسلامي والاقليمي ومع روسيا والصين والهند ودول افريقيا وأمريكا اللاتينية اسوة بما تفعل دول الخليج العربي التي تنشط لتعزيز علاقات متطورة مع الصين وروسيا وتسعى للانضمام لمجموعة “بريكس” فلماذا يظل الاردن اسيرا لعلاقات ليست في مصلحته ويمكن ان تضر بامنه واستقراره.. وتنتهك سيادته واستقلاله الوطني ..؟؟؟

ان شعبنا يرفض ان تكون اراضيه ساحة او ميدانا لحروب وصراعات ” الناتو” مع دول أخرى مهما كانت .. ألا يكفي كل هذا الاهمال المتعمد من الادارات الامريكية ومن دول الاتحاد الاوروبي لمصالحنا الوطنية العليا وقضايانا العادلة في المنطقة ؟ الا يكفي دعمها غير المشروط للكيان المحتل الذي يرتكب ابشع الجرائم بحق اهلنا في فلسطين المحتلة .

الاردن لن يكون حليفا لاسرائيل العدوانية كما يريد حلف الناتو ابدا..

ألا يكفي الشعب الاردني ما يعانيه من فقر وفساد وبطالة وحرمان ؟ّ!!..

ارفعوا ايديكم عن الاردن وشعبه ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى