الشيخ كمال الخطيب يكتب ..قـطاع غـزة بين: التـجويع والتـرويع والتـطبيع

#قـطاع_غـزة بين: #التـجويع و #التـرويع و #التـطبيع

كتب .. #الشيخ_كمال_الخطيب

✍️شاهدنا ومعنا شاهد العالم كله ما حصل مساء الثلاثاء الأخير 17/10/2023، تلك المـ…جزرة والمـ…ـذبحة المروّعة التي وقعت في مدخل وساحة المستشفى الأهلي المعمداني في غـ…ـزة، حين شاهدنا المـ…جزرة والمـ…ـذبحة التي راح ضحـ..يتها ما يزيد على 500 من الأطفال والنساء وجـ…رح المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني هناك.
✍️الضـ..حايا لم يكونوا إلا أولئك الذين سبق وهدّمت بيوتهم بفعل القصـ…ف أو الذين نـ..زحوا بسبب الخوف، فلجأوا إلى المستشفى ظانين أنه ملاذ آمن ومنطقة حرام من ناحية أنه مستشفى، ومن ناحية أنه يتبع لمؤسسات أهلية وكنسية أوروبية فكانت تقديراتهم خاطئة، وخاب ظنهم ليتحولوا خلال لحظات إلى أشـ…لاء ممـزقة.
✍️لم يعد خافيًا على طفل صغير أن ما يجري في غـ…ـزة قد تجاوز ردة الفعل الانتقامية لما حصل صباح السبت 7/10/2023 وإنما هو سحب مخططات من الدواليب واعتبار الفرصة الذهبية قد جاءت لتنفيذها، حيث تنص تلك المخططات على ضرورة تصفية القـ.ضية الفلسـ…طينية بتهجير سكان قـ.ـطاع غـ…ـزة إلى شبه جزيرة سيناء وتهـ..ـجير أهل الضـ..فة الغربية إلى ما وراء نهر الأردن، وفي الحد الأدنى إقامة كونفدرالية بين الأردن والضـ..فة الغربية، وإنهاء حلم إقامة الدولة الفلسـ…طينية.
غـ…ـزة هذه التي كان إسحاق رابين يتمنى أن لو ينام ذات ليلة فإذا أصبح الصبح نظر إلى غـ…زة ليجد أن البحر قد ابتلعها.
✍️ولأن أسلوب ارتكاب المـ…ذابح والمـ…جازر كان وسيلة ناجحة جدًا في تهـ..جير أبناء شعبنا الفلسطيني في عام النـ..كبة 1948 حين ارتكبت المـ…جازر المـ…ذابح في العديد من المدن والقرى، كما حصل في دير ياسين وكفر قاسم وقبيا وعيلبون وعيلوط والصفصاف والطنطورة وغيرها.
✍️وعلى وقع وصدى تلك المـ…جازر المروّعة كانت القرى الأخرى تخلي بيوتها وتهرب شمالًا إلى لبنان وسوريا أو شرقًا إلى الأردن أو جنوبًا إلى مصر خوفًا من أن يأتي الدور عليها.
✍️يبدو أن تلك التجربة الدموية ما تزال حاضرة في ذهن القيادات السياسية والأمنـ..ية الإسـ…رائيلية، وقد اعتبرت الظرف مناسبًا ومواتيًا لتهـ..جير أهالي قـ..طاع غـ…ـزة، فكانت الرسائل الموجهة إليهم ممهورة بالـ.دم والخوف بضرورة الانتقال من شمال قـ..طاع غـ…ـزة إلى جنوبه وفتح الممرات التي أطلقوا عليها زورًا “الآمنة” سعيًا للوصول إلى سيناء، ولم تكن مذبـ…حة المستشفى المعمداني إلا شكلًا من أشكال مشروع التـ..هجير.
✍️اللافت والمذهل أن محاولة الوصول إلى ذلك الهدف وهو ترحيل وتهجير أهالي قـ..طاع غـ…ـزة الذين يزيد عددهم على 2.3 مليون فلسـ…طيني لا يتم فقط عبر الصـ..واريخ والقنـ..ـابل والمـ…ذابح، وإنما يتم عبر التجويع والتعطيش وقطع أسباب الحياة عنهم بما يتنافى مع أبسط معاني الإنسانية التي يتشدق بها قادة ما يسمى العالم الحر في هذه الأيام.
✍️إن رسول الله ﷺ قد قال في الحديث الشريف: “الناس شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار”. أي أنه لا يحق لأحد أن يحرم أحدًا من الناس أيًا كان عرقه أو لونه أو دينه من حقه بالماء ليشربه ولا الغذاء ليأكله ولا الوقود مصدر الطاقة يستضاء به، بينما حكومة إسـ..رائيل تقول وتمارس أنه لا حق للفلسطـ…ينيين في غـ…زة بالماء ولا الغذاء ولا الدواء ولا الكهرباء، ولو استطاعت لقالت: ولا الهواء.
✍️وليس أن سياسة التجويع بقصد التهجير هذه تمارسها حكومة إسـ…رائيل، وإنما هي التي تؤيدها بها دول أوروبا وأمريكا ظلمًا وجورًا وتنفذها أنظمة عربية إسلامية خوفًا وجبنًا وتواطؤًا، فلم يصل إلى أهالي غـ…ـزة شربة ماء ولا حبة دواء ولا لقمة غذاء، رغم أن لمصر حدودًا ومعابرَ مباشرة مع قـ..طاع غـ…ـزة.
✍️لقد سمعنا وشاهدنا الموقف الأمريكي الداعم لما تفعله إسـ…رائيل بأهالي غـ…ـزة من اللحظة الأولى عبر الدعم السياسي اللامحدود وعبر الدعم العسـ..ـكري متمثلًا بإرسال الأسلحة والصـ..واريخ والقـ..ذائف، وأتبعتها بإرسال حاملات الطائرات. ولم يقف الدعم المعنوي عند حد إفشال اتخاذ أي قرار يدين إسـ…رائيل في مجلس الأمن، وإنما وصل إلى حد إعلان مسؤولين أمريكيين مثل السيناتور “ليندسي جراهام” ودعوتهم حكومة إسـ…رائيل لمحو غـ…ـزة عن الوجود.
✍️ثم كانت زيارة الرئيس بايدن إلى إسـ…رائيل في أوج عملية التهـ…جير والتجويع والمـ…ذابح التي ترتكبها بحق أهالي غـ…ـزة، فهل للرئيس الأمريكي بايدن موقف آخر يتوقع أن يقفه في ظلّ السياسة الأمريكية التاريخية المنحازة لإسـ…رائيل منذ العام 1948، ولكن أنّى وكيف للرئيس الأمريكي أن يتحدث عن الأخلاق أو كيف له أن يدين المـ…ذابح وهو زعيم الدولة التي ما قامت وتأسست إلا على سياسة المـ…ذابح والتهجير والإبـ…ـادة الجماعية بحق السكان الأصليين من الهنود الحمر.
✍️أمريكا التي ألقت القـ..نابل النـ..ووية على ناغازاكي وهيروشيما في اليابان، والتي أحـ..رقت المدنيين في فيتنام وفي أفغانستان وفي العراق وقد استخدمت اليورانيوم المخصب والقـ..نابل النـ..ووية التكتيكية. ولم ولن ينسى أهل العراق ولا كل صاحب ضمير ما فعله الأمريكان في سجن أبو غريب والفلوجة ومطار بغداد وملجأ العامرية.
✍️وليس أن قاطرة الوفود الغربية لم تتوقف عند زيارة الرئيس الأمريكي بايدن، فقد سبقه المستشار الألماني ولحقه الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني، وكأن هؤلاء يريدون أن يحصلوا على صكوك غفران مصدرها إسـ…رائيل.
✍️وهل ينسى العالم لبريطانيا مجـ…ازرها ومذابـ…حها بحق الايرلنديين فقط لأنهم كاثوليك وليس بروتستانت؟ وهل ينسى العالم مجازرها في كل مستعمراتها في أفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط؟
✍️وهل ينسى العالم لفرنسا مجـ…ازرها ومذابـ…حها كذلك في مستعمراتها وخاصة ما فعلته بأهلنا وإخوتنا في الجزائر طوال أكثر من 130 سنة استعمار هناك قتلت فيها أكثر من مليون شهيـ…د جزائري، وما زالت تحتفظ بجـ..ماجم الجزائريين في متاحفها؟
✍️وأما ألمانيا التي تبجحت بما لم يتبجح به أحد وتباكت بما لم يتقن دورها أحد، فهل ينسى أحد لألمانيا وخاصة اليـ…هود، أنها هي مصدر النـ…ازية وبلاد المحـ..ارق وأفران الغاز والهـولوكـ…وست؟ فهل هذا الموقف المعادي لشعبنا والمنحاز بشكل سافر للرواية الإسـ…رائيلية المطلقة هو استمرار للتكفير عن جـ…رائم النـ…ـازية بدأ بدعم ألمانيا وأوروبا وأمريكا إقامة إسـ…رائيل في العام 1948 على حساب نـ…كبة تهـ..جير شعبنا ولم ينته ولن ينتهي بموقف ألمانيا السافر وتبنيها لجـ…رائم الإحـ…تلال الإسـ…رائيلي بحق أهل غـ…زة، ليصدق في وصف عواصم الغرب ما قاله الشاعر:
واشنطن من مكة ذرة ولندن من طيبة كالهباء
فمن مكة شاع نور الهدى ومن واشنطن شاع سفك الدماء
✍️إن هذا الانحياز السافر والسافل للغرب وفي مقدمته أمريكا للمشروع الصـ…هيوني، عنوانه ما قاله بايدن نفسه منذ سنوات بعيدة: “لو لم تكن إسـ…رائيل موجودة لكان يجب علينا العمل لإيجادها”. هذا الانحياز العنصـ…ري الطـ…ائفي اللاأخلاقي واللاإنساني مرده إلى معتقدات دينية مفادها أن بقاء إسـ…رائيل هو ضمان تعجيل لنزول المسيح المخلص الذي لن ينزل إلا في أرض يحكمها اليـ…هود. ولأن هذا لا ينطبق على أي أرض في العالم إلا على إسـ…رائيل، فلذلك هم يدعمونها.
✍️ثم إن هذا الانحياز السافر مرده إلى نظرة الاستعلاء والعنجهية الغربية الصلـ…يبية التي تنظر إلى العـ..رب والمسـ..لمين أنهم حـيوانات بشرية. وهذا التعريف هو ما كان قادة الحملات الصلـ…يبية التاريخية يصفون به المسـ..لمين لتأجيج عداوة شعوبهم لهم. ثم إن هذا الانحياز السافر كذلك مرده إلى أن قادة الغرب اليوم بما يملكون من مقدرات عسكرية واقتصادية وإعلامية، فإنهم يتعاملون وكأنهم إله ورب هذا الكون الذي يحق له أن يفعل ما يريد وفق منطق فرعون {أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ} آية 24 سورة النازعات. ومنطق النمرود {أَنَا۠ أُحْى وَأُمِيتُ} آية 258 سورة البقرة.
✍️وإذا كان لقادة الغرب الذين حجّوا إلى إسـ…رائيل الواحد تلو الآخر ما يبررون به هذا الصلف والانحياز السافر، فكيف لزعماء العـ..رب والمـسـ..لمين أن يبرروا صمتهم وتخاذلهم وخذلانهم لأبناء قوميتهم ودينهم وإخوانهم، حيث لا تفسير لهذا الانخراس والخذلان إلا أنه الحرص منهم على استمرار مشاريع التـ..طبيع مع إسـ…رائيل ولتذهب غـ…ـزة إلى الجحيم. وعليه وبدون إطالة حديث عن هؤلاء فإذا كان أحد ما زال يؤمل خيرًا بأصحاب الجلالة والفخامة والسيادة والسمو، فأنا شخصيًا لا أراهم إلا خشبًا مسندة وهياكل محنطة وأمواتًا والميت لا يستنجد به ولا ينتظر منه خيرًا، وصدق فيهم قول الشاعر:
ومن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
✍️رغم هذه السياسة الإسـ..رائيلية الغاشمة..
ورغم هذا الانحياز الغربي السافر..
ورغم هذا الخذلان العربي المخزي..
فإنه سيظل يحدونا الأمل إلى غدٍ مشرق ومستقبل أفضل بإذن الله تعالى.
لا عزاء للمحبطين والمتشائمين واليائسين..
نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا..
رحم الله قارئًا دعا لي ولوالدي ولوالديه بالمغفرة.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى