نصف مليار نيره استثمارات غير الاردنيين في بورصة عمّان

العرب اليوم- فيصل التميمي
بلغت القيمة الاجمالية للاسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الاردنيين, من اسهم الشركات المتداولة خلال العام الماضي 555 مليون دينار, مشّكلة 19.5 بالمئة من حجم التداول الكلي في البورصة.
وسجلت قيمة الاسهم المباعة من قبلهم حوالي 477 مليون دينار, وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الاردني قد ارتفع 78.6 مليون دينار, للعام الماضي, مقارنة مع انخفاض قيمته 14.6 مليون دينار للعام .2010
وحققت مساهمة غير الاردنيين في الشركات غير المدرجة في بورصة عمّان 51.3 بالمئة من اجمالي القيمة السوقية للبورصة في نهاية العام .2011
وتشير البيانات الصادرة عن مركز إيداع الاوراق المالية, الى ان الاستثمارات السعودية حلت بالمرتبة الأولى في بورصة عمّان, كاستثمارات اجنبية, حيث بلغت قيمتها 1.3 مليار دينار في العام الماضي, أي 6.8 بالمئة من القيمة السوقية للبورصة, تلتها الامريكية 6.1 بالمئة, ثم الكويتية 6 بالمئة, ثم القطرية 4.5 بالمئة, واخيرا اللبنانية 4 بالمئة.
وبلغت نسبة مساهمة غير الاردنيين في رؤوس اموال الشركات في القطاعات الفرعية الثلاثة- المالية والصناعية والخدماتية- نحو 51.3 بالمئة من القيمة السوقية للشركات للعام الماضي, حيث ساهم القطاع المالي ب¯ 54 بالمئة, والقطاع الصناعي ب¯ 57 بالمئة, والخدماتي ب¯ 35 بالمئة.
وسجل مجموع عمليات تحويل الاسهم التي تمت من خلال مركز ايداع الاوراق المالية, 321 مليون دينار في العام الماضي, حث بلغت التحويلات الارثية 41 مليون دينار, بينما التحويلات العائلية 25 مليون دينار, فيما سجلت التحويلات الاخرى 256 مليون دينار.
الى ذلك بلغ المجموع الكلي لحجم تداول اسهم القطاعات الفرعية الثلاثة- المالي, الصناعي والخدماتي- في بورصة عمّان للعام الماضي حوالي 2.8 مليار دينار.
وسجل القطاع المالي أعلى حجم تداول للعام الماضي بين القطاعات الفرعية الثلاثة, ب¯ 1.8 مليار دينار, فيما سجل قطاع الخدمات 576 مليون دينار, والصناعي517 مليون دينار.
وبلغ حجم تداول الاسهم في القطاع المالي ببورصة عمّان للعام الماضي, حوالي 1.757 مليار دينار, مسجلا اعلى تداول بين القطاعات الفرعية.

ا.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى