درجات حرارة قياسية .. العقبة 50 وعمان 41 وهذه آخر تطورات الموجة الحارة

#سواليف

أصدرت دائرة #الارصاد_الجوية آخر تطورات #الحالة_الجوية المتوقعة ليومي الثلاثاء والاربعاء.

وقال مدير ادارة الارصاد الجوية رائد رافد آل خطاب إن المملكة تبقى نهار اليوم الثلاثاء تحت تأثير #موجة_حارة مرافقة لمنخفض موسمي حراري مصحوبة برياح شرقية جافة حيث تتجاوز درجات الحرارة المعدلات الطبيعية بحوالي 7-9 درجات مئوية، وتسود #أجواء_جافة، وحارة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جداً في باقي المناطق، مع ظهور بعض #الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.

فيما تكون #الأجواء ليلا حارة نسبياً بوجه عام، مع تواجد بعض #الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في جنوب وشرق المملكة، و #الرياح خفيفة السرعة ومتغيرة الاتجاه.

اما يوم غدا الاربعاء فتبقى الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جداً في باقي المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.

والخميس، حارة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جداً في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساءً إلى شمالية غربية.

ويطرأ الجمعة، انخفاض طفيف على درجات الحرارة ، مع بقاء الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية ، وحارة جداً في باقي مناطق المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساءً إلى شمالية غربية تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 41 – 26 درجة مئوية، وفي غرب عمان 39 – 24، وفي المرتفعات الشمالية 37 – 23، وفي مرتفعات الشراة 37 – 22، وفي مناطق البادية 42 – 24، وفي مناطق السهول 41 – 26، وفي الأغوار الشمالية 44 – 28، وفي الأغوار الجنوبية 45 – 30، وفي البحر الميت 44 – 29، وفي خليج العقبة 43 – 29 درجة مئوية.

وحذرت الادارة من خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة وعدم ترك الأطفال في المركبات المغلقة وعدم ترك المواد القابلة للإشتعال داخل المركبات.

كما حذرت من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

من جهتها اتخذت محافظة العقبة، عدة إجراءات وقائية، للتخفيف من آثار موجة الحر التي تمر بها المملكة بشكل عام والعقبة بشكل خاص من خلال فتح غرف عمليات متقدمة في مبنى المحافظة، ومديرية شرطة العقبة، لتلقي الاتصالات من المواطنين وزوار العقبة في حال تعرضهم لأي طارئ جراء الموجة.

وقال محافظ العقبة خالد حجاج في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه تم فتح غرف عمليات هدفها معالجة جميع المشاكل التي تواجه المواطنين والزوار، إضافة إلى تخفيض ساعات العمل لعمال الوطن خلال الموجة الحارة والعمل بالعدد الكافي للحد من تعرضهم للإصابة بضربات الشمس.

وأضاف الحجاج أن غرف العمليات تعمل على مدار الساعة في مختلف المناطق التابعة للمحافظة بالتعاون والتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لمتابعة جميع الشكاوى من المواطنين، ولاسيما المتعلقة باستمرارية التيار الكهربائي والمياه التي يزيد الطلب عليها في مثل هذه الأيام التي قاربت درجات الحرارة فيها 50 درجة مئوية خلال ساعات النهار.

ودعا المواطنين والزوار إلى التواصل مع غرف العمليات الرئيسة والفرعية في مناطقهم في حال مواجهتهم مشاكل جراء موجة الحر أو لأسباب أخرى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى