تصريحات أبو الراغب ..وكيف ولماذا هرب بيل غيتس من عمّان

سواليف
فاجأت شخصية أردنية رفيعة المستوى وغائبة عن الساحة منذ نحو عشر سنوات، جميع الأوساط بسلسلة تصريحات وتعليقات حادة وساخنة تطال العديد من القضايا والملفات المحلية المهمة.
وبالتزامن كشف خبير استثماري بارز وقطب في قطاع الاتصالات هو محمد صقر عن خلفيات زيارة حوت الاتصالات الدولي بيل غيتس وأسباب مغادرته لعمان.
وفجر رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب، وهو أيضا رجل أعمال بارز جدا، مفاجأة من العيار الثقيل عندما كشف عن وجود طبقة «سماسرة الاستثمار» من موظفين كبار في الدولة قائلا: من يقتلنا الموظف عندما يعتقد أن راتبه حق له وينسى أن دافع الرسوم هو الذي يدفع راتبه.
وعبر أبو الراغب عن أمله في أن تتصدى هيئة تشجيع الاستثمار لنمط السمسرة وتقطع دابر السماسرة الذين يحاولون الحصول على نسب من ملكيات الاستثمار الأجنبي.
وسبق لأبو الراغب أن كان رئيسا للحكومة لأربع سنوات، وهو من أبرز رموز طبقة رجال الدولة، ومصنف باعتباره الرئيس الأهم للوزراء في عهد الملك عبدالله الثاني.
ولأول مرة تصدر تصريحات بهذا الوضوح عن شخصية بارزة جدا، وفي ندوة عامة نظمتها منظمة الشفافية الأردنية، وأدارها المخضرم ممدوح العبادي، وشارك فيها كل من محمد الحلايقة الوزير السابق ومحمد صقر الخبير البارز في الاستثمار في قطاع الاتصالات.
وشدد أبو الراغب على أن الانطباع عن الاستثمار في البلد «سلبي ومحبط». وقال إن حكومة مواطنه الرئيس عبد الله النسور «تدير فقط» شؤون الدولة، ولا تبادر لحل مشكلات الوضع الاقتصادي.
وفي نفس اللقاء دعا أبو الراغب إلى السماح بفتح الكازينوهات في المملكة لتدعيم الاستثمار السياحي شريطة ان تدار بحيث لا يدخلها الأردنيون. وقال إنه لا يتعاطى شخصيا الكازينوهات. وأيده بالمقترح شريكه بالحوار محمد صقر.
كما اقترح أبو الراغب تبني النموذج السعودي في إدارة شؤون الحج والعمرة بالنسبة للإيراينيين، داعيا إلى تجاوز الحساسيات الأمنية والسماح بالسياحة الدينية للشيعة للمقامات في بلاده، على أن يترتب الموضوع الأمني بالتوافق وعلى الطريقة السعودية.
بدوره تحدث محمد صقر عن ثلاث مراحل في الاستثمار في الأردن، مشيرا لزيارة إمبراطور الإلكترونيات الدولي بيل غيتس الذي طرح سؤالا على مسؤول أردني حول حاجة المملكة لمنتج او خدمة؟ فأجابه المسؤول»نريد الاثنتين»..عندها ـ يروي صقر- غادر بيل غيتس رافضا إكمال المشاورات وحتى التقاط صور.
وطرح صقر سؤالا بعنوان: من الذي ينفذ رؤية الملك في الاستثمار؟
القدس العربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى