بدء تنفيذ مشروع إنشاء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي قريباً

العرب اليوم علي الرواشدة
علمت “العرب اليوم” من مصادر مطلعة أن الحكومة ستبدأ العمل بمشروع تشييد مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي في مدينة العقبة قريباً.
وقدرت المصادر تكلفة المشروع بحوالي 40 مليون دينار على أن يبدأ التنفيذ في اقرب وقت ممكن، مشيراً إلى ان الحكومة تسعى إلى ان تكون مدة التنفيذ محصورة وقصيرة جداً وتمتد لشهور فقط.
وتقوم خطة الحكومة في تشييد مرفأ الغاز الطبيعي على استخدام ناقلة لتخزين الغاز الطبيعي المسال (LNG) ومن ثم ضخها الى محطات توليد الطاقة الكهربائية، بهدف تعويض النقص الحاصل في استيراد الغاز الطبيعي المصري جراء انقطاع الامدادات طيلة الشهور الـ15 الاخيرة.
ويأتي ذلك بعد تفاهمات اللجان الفنية بين الاردن وقطر على استيراد الغاز القطري لتلبية الطلب المتنامي للاردن على الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة والذي وصل الى معدل استيراد يفوق 150 الف برميل نفط يومياً خلال العام الماضي مقابل 110 آلاف برميل يومياً في السنوات القليلة الماضية.
ويتيح مرفأ الغاز الطبيعي المسال بعد استكمال بنائه امكانيات اضافية للتزود بالغاز الطبيعي لغايات توليد الكهرباء، حيث يعتمد الاردن على الغاز الطبيعي لتوليد 90 بالمئة من مصادر الكهرباء في المملكة إضافة إلى تزويد القطاع الصناعي وأي مستهلكين آخرين محتملين.
وكان ائتلاف دولي مكون من “نافيجانت الاستشارية وتاورز آند هاملينز ومابستون وتراكتابل الهندسية” قدّم خدماته الاستشارية للحكومة لأغراض عطاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي في العقبة عبر البواخر الاشهر الماضية وخرج بتصور لتشييد المرفأ على شاكلة ناقلة نفطية راسية في عرض البحر لتخزين الغاز الطبيعي المسال (LNG).
يذكر ان فاتورة استيراد البترول الخام والمشتقات النفطية والكهرباء في المملكة في الشهرين الاولين من العام الحالي ارتفعت بنسبة 87 بالمئة، مسجلة 857 مليون دينار مقارنة مع 459 مليون دينار للشهرين الاولين من عام 2011.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى