مشروع دعم الإعلام في الأردن / شام البدور

سواليف – خاص

مشروع دعم الإعلام في الأردن
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945وفيها قسم يعنى بالاتصال والمعلومات وله علاقة وثيقة بالإعلام .
وفي إطار اهتمام الوطن العربي في هذه الفترة بالإعلام ، فقد انطلقت لزيارة مكتب اليونسكو في عمان للقاء السيدة هنادي غرايبة مسؤولة مشروع دعم الإعلام في الأردن لتحدثنا عن دور منظمة اليونيسكو في دعم الإعلام بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومعهد الإعلام الأردني .

** بداية نرحب بك سيدة هنادي ونود لو تحدثينا عن دور منظمة اليونسكو في دعم الإعلام ؟
* مكتب اليونيسكو في عمان يعمل على مشاريع وبرامج لدعم الإعلام وحريته وتطوير من مهنيته واستقلاليته ، وهذا ينبع من نطاق عمل اليونيسكو والذي يتضمن زيادة حرية التعبير ورفع مستواها في العالم ومنها حرية الصحافة والإعلام .. وتعمل اليونيسكو منذ فترة طويلة على مشاريع وبرامج لدعم الإعلام بالتعاون مع الحكومة الأردنية والمؤسسات الإعلامية ومعهد الإعلام الأردني وغيرها .

** نود لو تحدثينا عن برنامج دعم الإعلام في الأردن وماهي أهدافه ؟
* أطلق هذا البرنامج في عام 2014 وكان الهدف الرئيسي منه هو رفع مستوى حرية الإعلام ومهنيته واستقلاليته وذلك بالتعاون مع الحكومة الأردنية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ..
وكانت منظمة اليونيسكو هي الشريك المنفذ والمشروع عبارة عن دراسة شاملة للإعلام في الأردن بناء على مؤشرات وضعتها اليونيسكو ، وبناء على هذه الدراسة حددنا محاور عن الإمكانيات التي نستطيع العمل من خلالها في الأردن .
وأهم النقاط التي ركزنا عليها هي التعليم الأكاديمي في الجامعات وتطوير المناهج وأساليب التدريس والتدريب المهني الصحفي ،وهنالك جزء آخر تم التركيز عليه وهو الإذاعات سواء مجتمعية أو عامة ، وهذا جزء هام من بناء قدرات الصحفيين .. وهنالك غيرها من خطط العمل التي بدأ تنفيذ جزء منها ، والفكرة الرئيسية لدينا هي الخروج من العاصمة والتوسع وهنالك جزئية أخرى وهي الإطار التشريعي لقطاع الإعلام ويختص بتقديم تحليل وتوصيات لثلاث قوانين لها علاقة بشكل مباشر بعمل الصحافة وبناء على بحوث خبراء مختصين لتكون القوانين الأردنية المحلية أقرب إلى الممارسات والقوانين الدولية لتزيد من حرية وتعددية الإعلام .
وهنالك جزء يتعلق ببناء القدرات وأحقية الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة .. والموضوع الأهم وهو التربية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس والجامعات الذي يختص بمهارات الأفراد للتحليل والنقد والحكم على الأفكار والآراء وذلك بالشراكة مع معهد الإعلام الأردني .

** هل لك أن تحدثينا عن النتائج التي لمستموها ، وكيف تقيمين تفاعل المجتمع وخصوصا الناشئة مع هذه البرامج ؟
* لحد الآن هنالك تقبل كبير جدا من العديد من الجهات ، والأمور تسير بشكل رائع ضمن الأهداف والخطوات الموضوعة لتقدم المشروع .

** هلا حدثتنا عن الاحتفال الذي أقامته اليونيسكو بأسبوع الإعلام والمعلومات العالمي ؟
* في كل سنة هنالك أسبوع للتربية الإعلامية والمعلوماتية ، وقد انطلق هذه السنة بعنوان ” الدراية الإعلامية والمعلوماتية ” .. وانطلق هذا الاسبوع من 31 أكتوبر إلى 6 نوفمبر ، وعقد في الأردن مع شراكات كثيرة كالمكتبة الوطنية ومعهد الإعلام الأردني ، والهدف منه هو أن نحلل ونكون على دراية بكل ما يصلنا من معلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى