محاضرة في جامعة آل البيت حول مخرجات النظام السياسي الأردني

سواليف _ ألقى أمين عام الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتور علي الدرابكة في جامعة آل البيت، محاضرة بعنوان “مخرجات النظام السياسي الأردني: الهيئة المستقلة للانتخابات” وذلك لإبراز تجربة الاردن في الديمقراطية ومدى التطور السياسي الذي وصلت اليه وانعكاس ذلك على ترسيخ الديمقراطية واعتبار الاردن نموذجاً يحتذى به في المنطقة.

وبين الدرابكة ان دور الهيئة هو ادارة الانتخابات العامة تحت شعار ادارة انتخابية متميزة بثقة المواطنين وشركاء العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الهيئة عقدت خلال الفترة السابقة أكثر من 123 ورشة عمل خارج العاصمة لحث الجميع على المشاركة، وهناك مخرجات لكل عملية انتخابية بناءً على خيارات الموطن.

واستعرض الدرابكة الاطار العام والمرجعيات لعمل الهيئة والانجازات التي تحققت في فترة قصيرة.

وأوضح ان عملية الدورة الانتخابية التي تتمثل بالتخطيط والتدريب وإعداد الموازنات والمقار واللجان والحملات الدعائية وتنظيمها والتسجيل والإعلام وكذلك الاستراتيجية التي يتم العمل بناءً عليها والإصلاح والمراجعة وكذلك الترشيحات والحملة الانتخابية والتصويت والنتائج.

وأشار الى دور الهيئة في تقديم ضمانات النزاهة للعملية الانتخابية وذلك من خلال 33 اجراء، منها على سبيل المثال بناء سجل انتخابي دقيق ونظيف ويخلو من التجاوزات على احكام القانون وتوزيع الناخبين بعدالة، بحيث لا يتم تكرار التصويت وربط كافة مراكز الفرز والاقتراع الكترونياً والحبر الخاص للانتخاب وفرز صناديق الاقتراع بنفس المكان واستخدام الكاميرات.

واستعرض فكرة اللامركزية “الخلفية والمفهوم” على مستوى الاقاليم حيث تم اطلاق مرحلة التوجه نحو اللامركزية وضرورة تطوير السياسات العامة.

وفي نهاية المحاضرة، دار حوار ونقاش أجاب خلاله المحاضر على اسئلة الحضور واستفساراتهم.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى