لم تعد تنطلي علينا / نور الدويري

لم تعد تنطلي علينا …
نور الدويري

لم يجلب تصريح الرزاز بتبعية المؤسسات والشركات ذات المنح المتناهي الصغير والاصغر للبنك المركزي اي جديد ، لان توفيق اوضاع هذه الشركات تم منذ حوالي العام للبنك المركزي ، كما ان من استراتيجيات البنك المركزي (الشمول المالي ) بمعنى ان يتم إيجاد منتجات وسياسات لمنح الحوالي ٤٠% المتبقي من الشعب حسب الدراسة والذي لم يحصل على قروض ، كما ان فوائد او ما يعرف (بالمصاريف الادارية ) كتحايل على المسمى الصحيح لهذه الشركات يصل لحدود ٩ % واكثر لمبالغ لا تفوق ل ١٥٠٠ دينار والمنح على الهوية فقط وكفالة امراة لامراة !!! بل وتم ربط معظم هذه الشركات مع انظمة ( كريف وسيكرت و القائمة السوداء ) اي ان من المتوقع ان يدرج اسماء معظم المقترضين على القائمة السوداء قريبا نظرا لتاكد نظرية ارتفاع مستوى التعثر نتيجة رفع نسبة الDBR لتصل ل٦٠% واكثر لبعض المنتجات في البنوك اسوة بالشركات المعنية و تمديد مدد التمويل .

كما ان البنك المركزي لايزال يستخدم سياسة رفع الفائدة كحل متاح لنظرية مكافحة التضخم!! وفي الحقيقة فان هذه الاستراتيجيات تزيد من خفض القوى الشرائية والاستثمارية وترفع الاقتراض اي ان التضخم في الحقيقة سيزيد وان الغارمات والغارمين سيصبحون في كل منزل اردني قريبا .

الاولى يا دولة الرئيس ان يتم اغلاق معظم هذه الشركات خاصة التي تتبع بهرمها للحكومة وان صنفت خاصة ، واعادة دراسة آلية المنح، وتخفيض الفائدة بالبنك المركزي، واتباع سبل اخرى لدفع بالاقتصاد الاردني المفلس .

مقالات ذات صلة

فبدل الاعتماد على سياسة (الشحدة) وقرنها بشروط تكاد تقطع النفس عن الاردنيين فليتم تشجيع الاستثمار اما بتقسيم الخريطة الاردنية لاقاليم استثمارية حسب ثرواتها وتركز نقاط القوة الاقتصادية ، و تخفيض اسعار المحروقات فنسبة ٤٧% واكثر كارباح للحكومة من ضرائب المحروقات تعاد ضخمة يكفيكم ٣٧% مثلا يا سادة ، كما يجب تحرير ملفات الطاقة المتجددة ، وايقاف رواتب الوزراء والدولات السابقين …. اكمل وله خلص ، بالعربي بكفي بكفي

يسقط الاستعباط و يحيا الوعي العام .

والله من وراء القصد .

نور الدويري

#الاردن #الاقتصاد #الغارمات #اتقوا_الله
#هذربه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى