العقبة ثاني منطقة حرة عربية في الأداء الاقتصادي…نسمع جعجعة ولا نرى طحنا

تصدرت المنطقة الحرة في جبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الأداء الاقتصادي، لتحل في المرتبة الأولى، تلتها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جنوبي الأردن، ثم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة، موضحة أن هذا المؤشر يقيس العوامل الاقتصادية التي تتمتع بها المنطقة ومعدلات النمو، والتوسع.

وجاءت المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي في المركز الأول ضمن المؤشر الذي أعدته وحدة “إف.دي.آي” للأبحاث والمعلومات، التابعة لمؤسسة “فايننشيال تايمز” ونقلته صحيفة “الإمارات اليوم” ، فيما حلت (هيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة) في المرتبة الثانية، تلتها المنطقة الحرة في جبل علي، تلتها رابعةً المنطقة الحرة في رأس الخيمة. وذكرت وحدة الأبحاث خلال تقرير حديث، أن (هذا التصنيف استند إلى ستة مؤشرات فرعية تقيس الأداء الاقتصادي، والحوافز والتسهيلات، وفعالية التكاليف، والمواصلات، وأخيراً الترويج لتلك المناطق خلال عام كامل).

ومن حيث الحوافز جاءت هيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة في المرتبة الأولى، تلتها منطقة البحرين العالمية للاستثمار، ثم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ثالثاً، فمدينة دبي للمعرفة. ويقيس هذا المؤشر الحوافز التي تقدمها تلك المناطق للمستثمرين، مثل الإعفاء الضريبي.

وأشاد التقرير بأداء المناطق الاقتصادية في الأردن، وما حققته من نمو وأداء قوي خلال العام الماضي، خصوصاً في ما يتعلق بنشاط منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وما حققته من نمو وفاعلية وقلة تكاليف، إذ تصدرت القائمة من حيث فاعلية التكاليف، تلتها منطقة «كادبي» الصناعية في الأردن، وهي منطقة حرة صناعية تكاملية متخصصة في الصناعات الدفاعية وصناعة الآليات والمركبات، تابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى