فطاحل الجغرافيا / يوسف غيشان

فطاحل الجغرافيا

ذبحونا خلال المرحلة الإبتدائية والإعدادية بتكرارهم الممل لأسماء المدن والمواني العربية وسكك الحديد والصحارى والينابيع والزقق والحارات ، لكننا لم نحفظ شيئا يذكر منها ..أذكر منها طبرق وميناء الحديدة وأن الجزائر عاصمتها الجزائر ونهر العاصي وقناة ستاكيوس، ناهيك عن قناة فالوب!
يقول محلل استراتيجي قديم نسبيا :”الحرب تعلمنا الجغرافيا”..وهي عبارة دقيقة وجميلة ، لكني أنوي تحريفها عينك عينك، لأقول بأن الثورات تعلمنا الجغرافيا افضل من جميع معلمي المدرسة الإعدادية والثانوية ناهيك عن الجامعية!.
بدأنا في تعلم جغرافيا تونس وعرفنا ازقتها وشوارعها، حيث انتشرت الثورة التي أطاحت بالرئيس ، ثم انتقلنا الى مصر لنعرف مداخل ومخارج ميدان التحرير والشوارع التي تتفرع منها وتصب فيها.. والقرى والحواضر الثائرة في خاصرة الوطن، وها هي جذوة الثورات تنقلنا من درنة واجدابيا وحالو في ليبيا الى دوار اللولؤة في البحرين الى محافظة أبين في اليمن الى صحار في سلطنة عمان الى..الى..الى الخ!!
كما ان الثورات العربية الجديدة اعطتنا دراسة انثروبوليجية في اسماء العشائر العربية ومواقفها السياسية والإجتماعية ، كما تعرفنا على الطوائف المتنوعة ومؤثرانها الداخلية والخارجية ..!!
بالمختصر صرنا فطاحل في جغرافيا العالم العربي ..وربما نفهم الدرس ونصبح فطاحل في التاريخ لندرك اخيرا أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا القوة.
ghishan@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يقول محلل استراتيجي قديم نسبيا :”الحرب تعلمنا الجغرافيا”……..بل الجغرافيا هي التي تعلّم الحرب…..وهذا قول يحتاج الى الكثير من الشرح….بالاختصار…نظرة الى خارطة العالم….تعرف كيف الجغرافيا علمت البشر الحروب…بل وهي من صنعت التاريخ…..(الحرب تعلمنا الجفرافيا مجرد قول صبياني ساذج وليس تحليلا)

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى