على هامش … ليلة شعر عربي ملتهب /المحامي عبد الرؤوف التل

أريد أن احدثكم عن ليلة في أربد كان فيها لجمال اللغة العربية سحراً يأسر الالباب، وبيان يجعل من يسمع الكلمة العربية المشرقة ينطلق في عالم الخيال، وعذوبة صوت الناي، ورقة الموسيقى الحالمة التي تبعثها أبيات الشعر العربي الجزل، يجعلك تؤمن أن اللغة العربية هي أجمل اللغات، وأقوى اللغات واكثر اللغات قدرة على التعبير عن خلجات النفس، ونبضات القلب هي اللغة الاكثر قدرة على استيعاب العلوم والمعارف والتعبير عما يجول بخاطر الناس من افكار وقيم .

شارك في هذها الليلة الادبية نفر من شعراء الجزيرة العربية من قبيلة هذيل، ونفر من شعراء الاردن في اربد، ضجت قصائدهم حتى اصبحت كموج البحر الهادر في إثارة العواطف وقوة الانفعال رقت كلماتهم حتى اصبحت كالماء العذب الرقراق زلالا نقياً.

شعراء من الحجاز

أما شعراء المملكة العربية السعودية، فهم من منطقة الحجاز من قبيلة هذيل، منازلهم حول مكة المكرمة، وقبيلة هذيل عربية اصيلة اشتهرت في الجاهلية بالفصاحة والبلاغة وطلاقة اللسان، وكان اثرياء عرب الجاهلية يبعثون ابناءهم الى صحراء قبيلة هذيل من أجل أن يتعلموا طلاقة اللسان والفصاحة والبلاغة والبيان، ومنازل هذيل حول مكة المكرمة مثل سور حاجز يمنع الغزاة من دخولها فهم الدرع الأول لحمايتها من أي عدوان، وكان لهذه القبيلة العربية صولة وجولة مع أبرهة الأشرم وجيشه العرمرم الذي جاء ليهدم الكعبة، لكن طيور أبابيل هزمته شر هزيمة، ولقبيلة هذيل ايضا معركة مع القرامطة الذي سرقوا الحجر الاسود من الكعبة المشرفة حيثوا ساهم رجال هذا القبيلة في قلع جذور القرامطة من بلاد العرب .

الشاعر الهذيلي الذي شنف الاذان، وآثار العواطف هو الدكتور فهد المعطاني الهذلي رئيس مجلس أدارة مجلة لسان العرب التي تصدر في الرياض هو كاتب وشاعر يجيد فن القاء الشعر العربي بصوت جهوري كأنه الرعد، بلغة عربية فصيحة جزلة، تؤكد أن البيان سحر حلال، عن ليلة الشعر العربي الملتهب، لابد من الحديث بايجاز عن اشعار الهذليين الذين يعدون بالمئات منذ عصور الجاهلية حتى الآن، ويروى أن الامام الشافعي رضي الله عنه كان يحفظ آلاف الابيات من أشعار هذيل باعرابها وغريبها ومعانيها، وذكر الاصمعي انه قرأ شعر هذيل عليه وكتاب شرح أشعار الهذليين يتحدث عن مئات منهم وهو كتاب ضخم يقع في ثلاث مجلدات، صنفه ابن سيعد الحسن بن الحسين السكري، وقد أثرى شعراء هذه القبيلة العربية العريقة تراث العرب الشعري على مدى عصور وعصور، ومازال أحفادهم حتى هذ الايام يهدرون بقصيدهم الفصيح على امتداد الوطن العربي .

أبو ذؤيب الهذلي
ومن أشهر شعراء هذيل وشعراء العرب أبو ذؤيب الهذلي، الذي عاش في الجاهلية ولحق الاسلام واسلم، وهلك له بنون خمسة في عام واحد، أصابهم الطاعون، وكانوا هاجروا الى مصر ومات والدهم ابو ذؤيب في خلافة عثمان ابن عفان بعد أن رثاهم في قصيدة تعتبر من عيون الشعر العربي والشعر الملحمي العالمي، حيث قال فيها :

أمن المنون وريبها تتوجع والدهر ليس بمعتب من يجزعُ
قالت اميمة مالجسمك شاحبا منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع
أم مالجنبك لا يلائم مضجعا الا اقض عليك ذاك المضجع
فأجبتها أن ما لجسمي أنه أودى بني من البلاد وودعوا
ولقد أرى ان البكاء سفاهة ولسوف يولع بالبكاء من يفجع
سبقوا هوى وأعنقوا لهواهم فتخرموا ولكل جنب مصرع

ولا شك أن قصيدة أبو ذؤيب الهذلي تستحق القراءة والشرح، لان فيها متعة أدبية رقيقة وراقية وفيها ألم موجع بسبب فقدان أبناء خمسة في مرض الطعون لاب شاعر يجيد فن التعبير عن الاحاسيس الانسانية مما يؤكد أن الادب العربي، عاشت عليه امة العرب قرون عديدة، واقتبست منه اوروبا كثير من القيم الشعرية والتصورات الابداعية التي ساهمت في تشكيل الاداب الاوروبية الحديثة .
عيون الأدب والسياسة

ولما كانت قبيلة هذيل من القبائل العربية العريقة، الذي يمتد تاريخها عشرات القرون أعطت الأدب والفكر العربي الكثير الكثير من عصارة عقول أبنائها الذين نهلوا من الاسلام أرفع القيم وأرقاها منهم أبوالحسن علي بن عبد الرحمن بن هذيل من اعيان القرن الثامن الهجري الذي ألف كتاب عيون الأدب والسياسة وزين الحسب والرياسة، وهو كتاب ممتع بكل ما تعني الكلمة من معنى حيث دعا في الكتاب الى نبذ الأخلاق الذميمة، الدنئية، اللئيمة، فهو يرى أن البيان العربي النقي به تستخرج الحقائق، وتنمق الرقائق والحكم، وبالبيان الذي يعتمد العقل تصل الى معرفة الخالق عز وجل. في كتاب عيون الأدب والسياسة ذكر قول للجاحظ “لولا تفسير العلماء ونقل آثار الأوائل في الصحف لبطل اول العلم وضاع آخره”، فلذلك قيل لا يزال الناس بخير ما بقي الأول حتى يتعلم الآخر.
هذا القول يؤكد أن التاريخ وقراءاته ضرورة ماسة لتقدم أية أمة من الأمم، لمعرفة كيف تنهض الأمم وتتطور وتتقدم، لذلك قالوا أن التاريخ هو علم العلوم، وليت دول العالم العربي تدرك أن تاريخ العرب صنعته أمة بكل مكوناتها، وأن الاسلام صهر الفلسفات والثقافات القديمة وصاغ منها حضارة اسلامية أشعت أنوارها وما زلت تشع على كل العالم، لانها خاطبت فطرة الانسان وخاطبت عقله وروحه، أما الآن فان كل دويلة عربية تدعي أن تاريخ العالم بدأ من عندها وما زال مستمرا عندها

وفي كتب أبو الحسن الهذيلي، عيون الأدب والسياسة وزين الحسب والرياسة، فصل بعنوان الأخبار التي تتعلق بولي الأمر والسياسة، فهو فصل عميق يتناول أخلاق السياسي والقيم التي يجب أن يتحلى بها الصلاح في القول والعمل، لأن الله اذا أراد اصلاح قوم سخر لهم كبار المصلحين من ذوي الرأي والمعرفة والقيم السديدة وبما يحدث للناس من خبايا ومشاكل وتحديات. في كتاب عيون الأدب والسياسة، أن عاقلا من بني امية سئل من أي كان بدء زوال ملككم، فقال سألت فاسمع، واذا سمعت فأفهم قال تشاغلنا بلذاتنا عن تفقد مان تفقده يلزمنا، ووثقنا بوزراء أثروا مرافقهم، وأبرموا أمورا أسروها عنا، وظلمت رعيتنا ففقدوا نياتهم لنا، وكان أكبر الأسباب في ذلك استار (اخفاء) الأخبار عنا، هذا حديث ما جال بخاطري على هامش ليلة شعر عربي ملتهب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى