تهريب 3500 تنكة زيت زيتون مسرطن من دولة مجاورة…شلون دخلن..ومين الدولة.؟؟

المستقبل العربي

حذّر رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاصر الشيخ عناد محمد الفايز من دخول 3500 تنكة زيت مهرب مسرطن من إحدى الدول المجاورة قبل أيام، يؤكد أنها تحتوي على زيت الجفت من العصرة الثانية والثالثة، وأن هذه الزيوت “عكرة ” تستخدم عادة لصناعة الصابون.

ويصف الفايز الزيت المذكور بأنه ذو حموضة شديدة، ويتم استخلاصه من “مخلفات العصر” أو يكون من زيوت السنوات الماضية، ويتم إضافة مواد ونكهات عليها “أصنص” وإضافات لأجل اللون والطعم، وهذه الإضافات يعتقد الفايز أنها خطرة وتؤدي إلى أضرار صحية كبيرة على المواطنين خاصة، وهذه العينات لا يتم فحصها على الحدود، كونها تعتبر هدايا وتدخل بكميات صغيرة.

ولفت الفايز الى أن كميات كبيرة من الزيوت الفاسدة يتم تسويقها على المواطنين بنصف الثمن وبسعر يصل إلى 25 دينارا للتنكة الواحدة، بينما سعر التنكة في معاصر الدول المجاورة تبلغ 50 دينارا وهذا يدلل على وجود “غش صناعي” في تكوين هذا الزيت.

وطالب الفايز الجهات الحكومية المختصة ودائرة الجمارك العامة في المراكز الحدودية إيقاف تهريب زيت الزيتون من بعض الدول المجاورة؛ لأن هذه حرب على مزارعي الزيتون. وبين أن عمليات التهريب تحولت من هدايا إلى تجارة معفاة من الضرائب، وهي تحمل خطورة على صحة المواطنين المستهلكين.

وقال الفايز إن بعض الاتصالات التي وردت مؤخرا من بعض الدول محذرة من وجود تعاقدات بكميات كبيرة من زيوت زيتون “عصير الجفت” في بعض محافظات هذه الدول، وهي ستعبر الحدود قريبا وهذا يتطلب من وزارة الصحة والزراعة والصناعة والمواصفات والمقاييس التدخل العاجل لمعرفة مكونات هذا الزيت الذي سيملأ الأسواق والمطاعم إن لم يتم فحص هذه الكميات وفق المواصفات الفنية المطلوبة.

أبو يحيى…زيتونا وزيتنا بنعصره وبنصدره…بيعطونا بداله زيت جفت مسرطن….مين أحسن منا تا يوكل زيتنا..؟

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى