سامي المشعشع لسواليف .. وكالة الغوث تواجه وضعا حرجا

سواليف _ خاص _ احكام الدجاني

صرح الناطق الرسمي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين _ الاونروا سامي المشعشع لموقع سواليف الاخباري ان الوكالة تواجه وضعا حرجا للغاية فقد وجدت الوكالة نفسها مع قرار الادارة الامريكية بحجز وتجميد النسبة الاكبر من التبرعات والمساعدات السنوية امام ازمة مالية وصلت الى 446 مليون دولار لتكون الازمة الاكبر منذ نشأتها.
واضاف المشعشع ان الوكالة وفي ظل هذه الازمة تحركت على اكثر من صعيد للبحث عن آليات تمويلية جديدة وعلى ضوء هذه الجهود عملت مع المتبرعين التقليديين لزيادة تبرعاتهم. فقد قدمت الدول الخليجية كالسعودية وقطر والامارات 50 مليون دولار لما منهم كذلك كندا وتركيا والهند قدموا تبرعات جديدة ونوعية.
وعن تحركات الاونروا فقد خصصت منظمة التعاون الاسلامي وقفية لهم كذلك البنك الدولي بايجاد صندوق خاص للخدمات التعليمية.
واكد انه بناء على هذا الجهد فقد انخفضت فيمة العجز الى 250 مليون دولار في المؤتمر الاستثنائي الذي عقد في روما.
الا ان هذا العجز كما اشار المشعشع يؤثر على الخدمات الرئيسية المقدمة ل 5 مليون و 400 الف لاجيء ولهذا السبب ستعمل الوكالة لمحاولة ردم الهوة المالية موضحا وجود 2 مليون و200 الف لاجيء في الاردن.
وعن اضراب 11 معلما في الرئاسة فقد علقوا اضرابهم وتحول من اضراب مفتوح الى اضراب يوم واحد متمنيا الشفاء العاجل للذين نقلوا للمستشفى ومرحبا بقرار تعليق الاضراب خوفا على السنة الدراسية القادمة.
وعن تفهم الوكالة لظروف المعلمين الاقتصادية اجاب الحوار سيد الموقف وطاولة المفاوضات موجودة وهم يطالبون بحقوقهم من رواتب وتأمين صحي وخاصة عمال المياومة.
واشار الى ان المفوض العام للاونروا بيير كرينبول يشيد بدور 30 الف موظف يعملون في الوكالة 7 الالاف منهم يعملون بالاردن وهم سفراء للوكالة في العالم والوكالة ملتزمة بالابقاء للموظفين وملتزمة بتقديم الخدمات للاجئين ضمن الامكانيات المتاحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى