روسيا تبدأ بفحص الصندوق الأسود للمقاتلة التي أسقطتها تركيا

سواليف
بدأت روسيا الجمعة فحص الصندوق الاسود لطائرتها الحربية التي اسقطت فوق حدود تركيا مع سورية رافضة مجددا تأكيدات انقرة ان الطائرة انتهكت مجالها الجوي.

وتبين ان الذاكرة التي تحوي معطيات الرحلة اصيبت باضرار.

وجمعت وزارة الدفاع الروسية نحو عشرين صحافيا روسيا واجنبيا ليتابعوا مباشرة عبر دائرة الفيديو عملية فتح الصندوق. وتولت قناة “روسيا 24” الاخبارية نقل كل الوقائع مباشرة.

وقال نائب قائد سلاح الجو الروسي سيرغي درونوف عبر القناة “انها المرة الاولى نفتح صندوقا اسود مباشرة”.

وتسبب اسقاط الطائرة بازمة دبلوماسية بين موسكو وانقرة مع تاكيد تركيا ان المقاتلة انتهكت مجالها الجوي في حين نفت روسيا ذلك وتسعى الى اثبات الامر بفضل المعطيات التي يحويها الصندوق الاسود.

ويؤكد العسكريون ان الصندوق الاسود للمقاتلة سوخوي-24 تعرض لاضرار، لكنه لم يصب بخسائر جراء الحريق الذي نتج من النيران التي اطلقتها مقاتلات اف-16 التركية.

واوضح سيرغي باينيتوف احد قادة القوات الجوية الروسية الذي حضر عملية فتح الصندوق ان “خبراءنا استخرجوا بطاقة الذاكرة (التي تحوي معطيات الرحلة) لكن المؤسف انها اصيبت باضرار. ستناقش اللجنة هذا الوضع وستستعين بالمراقبين الدوليين”.

ويتوقع ان تصدر نتائج فحص المعطيات الاثنين.

واضاف درونوف “لدينا ادلة كافية تثبت ان الطائرة الروسية لم تنتهك المجال الجوي التركي” مضيفا ان الطائرة التي اسقطت كانت تحلق في المجال الجوي السوري على بعد 5,5 كيلومترات من الحدود مع تركيا.

ومن اصل 14 خبيرا دوليا دعتهم موسكو الى حضور فتح الصندوق، لم يحضر سوى اثنين بريطاني وصيني.

وقال درونوف ان “مواطنين اميركيين” حضروا ايضا.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين طلب من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تلقي مساعدة خبراء بريطانيين لتحليل محتويات الصندوق.

أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى