مرشح يثبت أن القوائم الإنتخابية “وهمية” / صورة

سواليف – رصد

كشفت مصارحة قانونية نادرة لعضو برلمان سابق في الأردن و مرشح للانتخابات القادمة عن الجانب “الوهمي” في قانون الإنتخاب وعن ثغرة كبيرة حسب الوقائع العملية .
المرشح عن مدينة البتراء عدنان فرجات وهو نائب سابق في البرلمان اعلن بصيغة قانونية انه المرشح الفرد الأن في قائمته ولا يوجد له شركاء وبالقانون.
حسب المجريات التي كشفها فرجات قام الرجل بتشكيل قائمة من ثلاثة مرشحين تمثله وإثنين من أبناء عمومته وإنسحب مرشحين لصالحه وبقي وحيدا في القائمة .
وخاطب فرجات الجمهور على هذا الأساس لإن القانون يجيز له الإستمرار وحيدا في القائمة التي شكلها في حالة إنسحاب الآخرين.
وبذلك يكون الفرجات قد إلتف على قانون الإنتخاب وأثبت بالبرهان بأن القوائم وهمية حيث لم يرتكب اي مخالفة قانونية بما فعله .

وتاليا نص بيان صادر عن الفرجات عبر صفحته على “فيسبوك”:

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة والاخوات في لواء البترا ،

بموجب قانون الانتخابات فيما يتعلق بموضوع الكتل واستناداً الى المواد رقم ( 16و17) ، أشترط القانون أن يكون الحد الادنى لتشكيل الكتل هو ثلاث مرشحين ، وقد ارتأيت أن يكون الاعضاء المكملين لي في القائمة ( رعد الجنوب 9) هو أثنان من أبناء عمومتي ، واستناداً الى القانون أيضاً يحق سحبهم قبل موعد الاقتراع بعشرة أيام ، وعليه فقد تم هذا اليوم سحبهم ، معلناً للجميع أنني ممثل ومفوض القائمه ” رعد الجنوب 9″ بمفردي …. ها وقد تسأل البعض منكم عن سبب بقائي في القائمه لوحدي ، من الناحية القانونية تم التوضيح أعلاه حيث أن القانون يجيز لي ذلك ولكن من الناحيه العملية ولتحديد أرادة الناخب والناخبه ، فالناخب والناخبه يسعون الى نائب واحد كي يمثلهم وتطبيقاً للايه القراَنيه ” وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ”

والله من وراء القصد وهو العالم بالغيب وبما في صدور البشر …

908f537dc183a1a8650bff1d595f7de5

وكان الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني قد صرّح لجريدة الدستور في وقت سابق ، انه يجوز ان تبقى القائمة الانتخابية بمرشح واحد وفق القانون الذي ستجري عليه الانتخابات النيابية المقبلة وانه لا يوجد ما يمنع ذلك بالقانون.واضاف انه في حال تم تشكيل قائمة على سبيل المثال من ستة مرشحين وقيام خمسة من هؤلاء المرشحين بالانسحاب من الترشح بشكل رسمي بحيث يبقى مرشح واحد فقط في هذه القائمة فانه مسموح به وجائز قانونيا.واشار المومني الى ان موضوع الانسحاب حق قانوني ولا يوجد ما يمنع ان ينسحب الشخص من الترشح.وحول امكانية ان يؤثر بقاء مرشحين لوحدهم في القوائم المشكلة وحدوث اتفاقات فيما بين المرشحين بالانسحاب والابقاء على مرشح واحد فقط في القائمة بحيث يؤثر ذلك على عملية احتساب المقاعد عند توجيه الاصوات على هذا المرشح وحده بخلاف ما سيحصل بالقوائم الاخرى التي سيكون فيها التصويت لعدد من المرشحين داخلها.
واوضح المومني ان فرصة الفوز للقوائم التي تحصد عدد اصوات اكبر فالقائمة التي فيها تكتلات ترتفع فيها نسبة التصويت وبالتالي فان ذلك يعزز فرصتها بحصد المقاعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى