محام دولي: إسرائيل تنتظرها عقوبات صارمة جدا إذا ربحت جنوب إفريقيا القضية (فيديو)

#سواليف

يرى المحامي الدولي في مجال حقوق الإنسان، #فرانسيس_بويل، أن #جنوب_إفريقيا ستفوز بقرار ضد #إسرائيل، سيدفعها إلى التوقف عن كل أعمال “ #الإبادة_الجماعية ” للشعب الفلسطيني.

ويتوقع بويل، في حديثه مع الجزيرة مباشر، أنه على الرغم من معركة سياسية صعبة ستقودها الولايات المتحدة ضد القرار فإن “غالبية #القضاة سيصوتون لصالح دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل”.

وعن آلية تنفيذ القرار ومدى إمكانية التزام إسرائيل به، قال بويل “القرار سيُرفع إلى مجلس الأمن من أجل تنفيذه بموجب #ميثاق_الأمم_المتحدة، ومن هناك بدون شك ستصوت الولايات المتحدة بالفيتو على القرار، ثم سيُرفع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويمكنها أن تتبنى #عقوبات_صارمة جدًّا بحق إسرائيل”.

كوريا الشمالية

وضرب مثلًا بكوريا الشمالية وصربيا إبان حرب البوسنة، وقال “كوريا الشمالية تخضع لعقوبات صارمة من الأمم المتحدة، وصربيا عندما لم تلتزم بقرار محكمة العدل الدولية، تولت الأمم المتحدة اتخاذ قرارات ضدها”، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة قادرة على دعوة الدول الأعضاء لفرض عقوبات على إسرائيل.

وأضاف “الأمم المتحدة قادرة على أن تمنع إسرائيل من المشاركة في كل أنشطتها وأعمالها، كما فعلت المحكمة إزاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا”.
محكمة خاصة

وأشار المحامي الدولي إلى أن الجمعية للأمم المتحدة يمكنها أن تنشئ محكمة خاصة بإسرائيل بموجب المادة 22 من ميثاق الأمم المتحدة، مضيفًا “وأنا بدأت مبادرة داعمة لهذا القرار، مدعومة من ماليزيا وإيران وعدد من الدول العربية والإسلامية، لتقويض أي جهود إسرائيلية”.

وتابع “أدعو الجمعية العامة إلى العودة لمبادرتنا بشأن تشكيل محكمة خاصة بإسرائيل، وأن تحاكم أعلى المسؤولين الإسرائيليين من مدنيين وعسكريين”.

وقدّمت جنوب إفريقيا طلبًا لرفع دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة “الانخراط والتورط في أعمال إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة”.

كما طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية “الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، ولضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها”.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت حتى الثلاثاء 23 ألفًا و210 شهداء، و59 ألفًا و167 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر
الجزيرة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى