اللحمه قاعده بتغلى وجاج المعاطات برخص..ظلكو امعطوا جيوبنا

عمان – الدستور – اسلام العمري

تشهد اسعار اللحوم المستوردة في السوق المحلي ارتفاعات بنسب متفاوتة طالت مختلف اصنافها وبحسب ما صرح به مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى د. مهدي العقرباوي لـ»الدستور» فإن الارتفاعات تراوحت ما بين 1 الى 1.5 دينار للكيلو الواحد.

وعزا العقرباوي اسباب الارتفاعات الى زيادة الطلب من قبل المواطنين بالرغم من وجود كميات تكفي حاجة السوق المحلي في مسلخ عمان، مبينا ان سعر كيلو اللحم السوداني في مسلخ عمان ارتفع من 6.25 الى 6.50 دينار، علما بأنه كان يباع اثناء وقبل فترة العيد بـ5 دنانير، ويباع كيلو اللحم الاثيوبي ذبح المسلخ ما بين 6.10 الى 6.60 دنانير.

الى ذلك أكد نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة ان اسعار اللحوم المستوردة مستقرة ولا تشهد اية ارتفاعات، مبينا ان اللحوم شهدت انخفاضا على اسعارها اثناء فترة عيد الاضحى لانخفاض الطلب عليها، وخلال الفترة الحالية عاودت اسعارها الى وضعها الطبيعي وذلك لزيادة الطلب.

وطالب جوابرة الحكومة بالحد من القيود وتخفيض الرسوم الجمركية والضريبة، وأجور الفحص المخبري في المسالخ، مبينا ان تخفيض هذه الرسوم سيدفع بأسعار اللحوم المستوردة والمحلية الى الانخفاض.

وبينت «حماية المستهلك» انها تدرس تنفيذ حملة مقاطعة لكافة انواع اللحوم المستوردة، بعد ان تأكد خلال فترة عيد الاضحى المبارك ان تجار اللحوم المستوردة يحققون هوامش ربحية فاحشة تصل في بعض الاصناف الى نسبة 100% على حساب جيب المواطنين الذين يعانون ظروفا اقتصادية صعبة للغاية حالت دون تمكنهم من شراء الاضاحي خلال ايام العيد.

واضافت في بيان صحفي سابق ان الدراسات التي اعدتها قبيل وخلال عيد الاضحى المبارك تؤكد ان أسعار اللحوم المستوردة ومنذ عقود خلت مبالغ فيها بسبب الاحتكار الذين لم تستطع أية حكومة ومنذ عدة عقود أن تفتح ملفهم بالرغم من الحديث عن المنافسة وقوانينها.

وتطالبت «حماية المستهلك» تجار اللحوم المستوردة الى بيع ما تبقى من مواش مستوردة بأسعار مقبولة للمستهلكين، والاكتفاء بهوامش الارباح الكبيرة التي حققوها خلال فترة عيد الاضحى المبارك. واكدت ان اسعار اللحوم المستوردة والتي باتت تقارب اسعار اللحوم البلدية يجب ان تنخفض، مشيرة الى ان الدراسات المتتالية وطيلة السنوات السابقة تؤكد، ان السعر العادل للكيلو الواحد من اللحوم المستوردة وبحسب فواتير جمركية يتراوح بين 3.5 الى 5 دنانير في حين يباع الكيلو بأكثر من 7 دنانير حاليا. يشار ان استهلاك الأردنيين من اللحوم البلدية يبلغ قرابة 16 ألف طن سنويا، و 36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، و20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى