تعلموا من اليابان / م.هنادي زيادين

تعلموا من اليابان
بعد أن كانت اليابان من أهم الدول العظمى أصبحت دولة مهزومة و فقيرة بعد الحرب العالمية الثانية و ظن العالم انها اختفت للأبد عن قائمة الدول العظمى،لكن كيف نهضت اليابان مرة اخرى؟؟؟
– أقامت اليابان دولتها على أساس ديمقراطي عادل يحترم الانسان و الانسانية و يحارب كافة اشكال الفساد ضمن نظام قضائي مرفق بمجموعة من العقوبات الرادعة لكل من يخالفها.
– بالرغم من الطبيعة الجغرافية الصعبة لليابان حيث ان 1/5 مساحتها غير صالحة للاستغلال البشري قام اليابانيون باستصلاح الاراضي المهدمة و زراعتها و اعتادوا على الأعمال الشاقة و المتعبة للحصول على لقمة العيش مما جعل منهم شعب مثابر ونشيط .
– طبقت الحكومة اليابانية مبادئء حديثة في الادارة مثل العمل الجماعي و تشجيع المخترعين و المكتشفين و تقديم كل ما يلزم لتطوير اختراعاتهم و تسويقها.
– عملت اليابان على تشجيع المعلمين و تكريمهم و توفير سبل العيش الكريم لهم حتى يقدموا طاقاتهم الفكرية بشكل كامل لطلاب العلم و لا ينشغلوا باحتياجاتهم الخاصة.
– لم يقتصر نظام التعليم على الكتب المنهجية بل تم تشجيع الطلاب على النشاطات اللامنهجية التي تدفع الطالب الى الابتكار و الاختراع.
– الحرص على الالتزام بالاخلاق الحميدة و غرسها في نفوس و عقول الاطفال حيث تدرس مادة باسم الطريق الى الاخلاق من الصف الاول الابتدائي و لغاية الصف السادس بالاضافة الى الاهتمام بالنظافة و الترتيب حيث يشارك كافة الطلاب في المدارس بتنظيف صفوفهم مع المدرسين لمدة لا تقل عن ربع ساعة يوميا و ذلك حرصا علىخلق جيل يؤمن باهمية النظافة.
و في النهاية ياتي السؤال المهم …
لماذا لا تستفيد حكومتنا من تجارب غيرنا؟؟؟ فالاردن يتمتع بميزات عديدة مثل الموقع الجغرافي و المناخ الجيد الذي يعتبر عامل مهم لتشجيع قطاعات الصناعة و الزراعة
و السياحة في البلد….لكن لماذا هذا العجز الحكومي و التفكير الدائم بجيب المواطن البسيط ليكون الحل الوحيد امام الحكومة لسد العجز و المديونية مع انه ليس من الصعب ايجاد حلول اخرى.

م.هنادي زيادين
مساعد باحث في المركز الوطني للبحث و الارشاد الزراعي

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى