تراجع جديد ينتظر المنتخب الوطني في تصنيف الفيفا

سواليف – بات المنتخب الوطني لكرة القدم ينتظر تراجعاً جديداً له في النسخة القادمة من التصنيف الدولي المقررة اصدارها من «فيفا» الخميس المقبل.

المنتخب الوطني كان تراجع في التصنيف الاخير سبعة خطوات وضعته حاليا بالمركز 86 عالمياً، والعاشر آسيوياً برصيد 387 نقطة، وبعد نتائجه مؤخراً في المباريات الودية الدولية وأحدثها تعادله مع المنتخب العُماني الذي يحتل المركز 110 عالمياًَ، فإن رصيده النقطي سيصل إلى 332 نقطة، وهو الرصيد الذي تملكه الان المنتخبات الواقعة ما بين المراكز 100 إلى 105.

وللمرة الثانية على التوالي، سيعاني المنتخب الوطني من هذا التراجع في التصنيف قياساً بالنتائج التي يحققها على الصعيد الودي الدولي، وقبل التعادل الاخير كان التعادلان أمام لبنان والبحرين في الشهر الماضي تسببا بفقدانه عدد كبير من النقاط وبالتالي رجوعه للخلف على سلم التصنيف بدلاً من التقدم.

وبالتزامن مع هذا، فإن التصنيف القادم من المحتمل جداً ان يتم الاستناد اليه في قرعة الدور الثالث والحاسم من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2019، حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ 24 المتأهلة إلى هذا الدور على 6 مجموعات، يتأهل أول وثاني كل منها الى نهائيات كأس آسيا وتنضم بالتالي الى المنتخبات الـ 12 التي كانت تأهلت للنهائيات القارية مباشرة بعد ختام الدور الثاني من التصفيات المزدوجة.

وبطبيعة الحال، فإن المنتخب الوطني لا يزال يتقدم في التصنيف على كافة المنتخبات الـ 24 في الدور الثالث، ما يمنح فرصة ترؤس إحدى المجموعات، ولكن دون ان يمنعه ذلك من تحقيق نتائج ايجابية في المباريات الودية الدولية القادمة سواء أمام العراق أو اوزبكستان أو لبنان ايام 6 و10 و15 تشرين الثاني المقبل على هامش معسكره التحضيري الاخير في 2016.

عن الدور الحاسم

اتضحت رسميا معالم المنتخبات التي ستتنافس في الدور الثالث والحاسم من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا.

والمنتخبات المتأهلة اصلاً لهذا الدور 16 منتخباً: الأردن، كوريا الشمالية، عُمان، لبنان، فلسطين، قرغيزستان، هونج كونج، تركمانستان، سنغافورة، فيتنام، الكويت، الفلبين، جوام، ميانمار، البحرين، أفغانستان، فيما انضمت لها 8 منتخبات بعد اختتام ملحق تصفيات كأس آسيا، وهي: الصين تايبيه، المالديف، بوتان، ماليزيا، كمبوديا، الهند، طاجكستان، تايوان.

ومن المنتظر ان يعلن الاتحاد الاسيوي قريباً عن موعد سحب قرعة الدور الثالث، ومن المرجح ان يكون ذلك الشهر المقبل على ابعد تقدير، فيما تبدأ المنافسات الفعلية اعتباراً من اذار العام المقبل.

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى