عمان: الأمانة تعلن حالة الطوارئ القصوى

سواليف

أكدت أمانة عمان الكبرى جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة، حيث سيتم إعلان حالة الطوارىء المناسبة وفق نشرات حالة الطقس الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية.
واكد أمين عمان عقل بلتاجي خلال اجتماع عقد في الأمانة لكافة المسؤولين المعنيين، اهمية الاستعداد والعمل بنفس الروح والاندفاع الذي ساد خلال الظروف الجوية السابقة والحرص على تعزيز النجاحات والمكتسبات التي نجمت عن العمل المؤسسي للامانة داعيا للعمل وتظافر الجهود اضافة الى تعاون المواطن ومبادرات القطاع الخاص في العاصمة عمان .

وشدد على اهمية الاستعداد لمختلف التوقعات والظروف الجوية التي يمكن ان تسود، والعمل بعلاقة طردية مع الظروف الجوية ، بحيث تقدم الأمانة ماهو مطلوب منها على الوجه الأكمل لخدمة المدينة والمواطن وسير الحياة بشكل طبيعي. .

واشار بلتاجي إلى الدور الكبير الذي يقع على عاتق المواطنين خلال الظروف الجوية خاصة في حالات تساقط الثلوج والامطار الغزيرة، داعيا المواطنين إلى ضرورة اتباع الإرشادات والتعليمات التي تبثها الجهات المعنية واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية التي توفر لهم السلامة العامة، فضلا عن عدم الخروج من منازلهم الإ في حالات الضرورة القصوى .

وفي السياق ذاته، اعلنت الأمانة عن حالة الطوارىء القصوى لكوادرها البيئية من اليوم الجمعة؛ لجمع ونقل النفايات تحسبا لصعوبة العمل خلال تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج المتوقعة وكذلك المحافظة على نظافة الشوارع للتقليل من اندفاع اوراق الشجر او اي نفايات تجاه مناهل تصريف مياه الأمطار مما يتسبب باغلاقها .

واستعرضت القطاعات المعنية في الأمانة خططها والاجراءات التي اتخذتها لمواجهة الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام المقبلة، والتأكيد على جاهزية الاليات من ماتورات الشفط ، والمضخات وناثرات الملح وكاسحات الثلوج والتي سيتم توزيعها على مختلف مناطق العاصمة للتعامل مع الحالة الجوية، إضافة لتوفير الكميات الكافية من الاملاح لحالات الانجماد والصقيع .

وتضمنت الاجراءات تكثيف الاعمال التفقدية للبنية التحتية والجسور والانفاق والعبارات ومجاري الاودية والتأكيد على جاهزية الكوادر البشرية والاليات، وآلية التعامل مع الظروف الجوية من خلال المراكز الرئيسية المحددة اضافة الى غرفة العمليات الرئيسية “مركز طوارىء تلاع العلي” والغرف في مديريات المناطق .

كما تضمنت الاجراءات العمل على تحديد المسارات التي سيتم العمل خلالها لاسيما في حالة تساقط الثلوج وتشغيل انظمة التتبع للاليات العاملة في الميدان وباشراف ميداني من المهندسين والفنيين فضلا عن توفير الفرق الميدانية والورش ضمن مناطق التقاطعات والجسور والانفاق.

ودعت امانة عمان المواطنين عدم ربط مزاريب تصريف مياه الامطار على شبكة الصرف الصحي، ما يؤدي الى فياضانات وارتدادات للمياه العامة في مناهل الصرف الصحي واغلاقات في الشبكة الصرف الصحي وارتدادات على املاك الغير .وتهيب المواطنين بضرورة تفقد المضخات الغاطسة الواقعة اسفل منسوب الشارع والارض لضمان عملها في حال ارتفاع منسوب المياه. واهابت بالمقاولين ضرورة تأمين مواد البناء من امام المباني والمشاريع قيد الانشاء والموضوعة على جنبات الشوارع لمنع انجرافها الى شبكة تصريف مياه الامطار .

كما دعت امانة عمان المواطنين الى التأكد من جاهزية مركباتهم خاصة في الاجواء الماطرة وعدم المخاطرة بالدخول الى تجمعات المياه، وذك تفاديا لتعطلها والتسبب بازمات مرورية، إضافة إلى استخدام الكراجات الخاصة بمنازلهم لاصطفاف المركبات وعدم اصطفافها على جوانب الطرق الامر الذي سيشكل إعاقة لعمل الآليات وفتح الشوارع لاسيما حالة تساقط الثلوج .

ودعت المواطنين الى الاتصال على ارقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي في حالة مواجهة اي طارئ والحاجة لطلب العون والمساعده 5359970 / 06 أو5359971 /06 ، وكذلك غرف الطوارىء الرئيسية في كافة مديريات مناطقها .والاتصال على اذاعة هوا عمان لتقديم اي شكوى او طلب المساعده إضافة لمتابعة حالة الطرق في مناطق العاصمة والتحذيرات والارشادات المتعلقة بالظروف الجوية اولا بأول.
(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى