المهندسين تعقد مؤتمر الفروع الثالث عشر في معان

سواليف
قال نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس ماجد الطباع، إن دور النقابة تجاوز العمل الهندسي والنقابي الخالص الى دور ايجابي اكثر اشتباكا مع المجتمع وأكثر تعاونا مع مؤسساته من القطاعين العام والخاص.

وأكد المهندس الطباع خلال مؤتمر الفروع الثالث عشر الذي عقدته النقابة في فرعها في محافظة معان، السبت، على الجهود الذي بذلتها النقابة لايجاد الحلول وتوفير فرص العمل من خلال عقد الاتفاقيات مع الجهات المختلفة لتدريب وتشغيل المهندسين والبحث عن اسواق غير تقليدية وجديدة.

وبين أن النقابة تواجه جملة من التحديات تتمثل بالوصول الى توافق مع الجهات الرسمية الى صيغة مناسبة لنظام الابنية الجديد، والزام البلديات بعدم الترخيص بناء على الكروكيات، والعمل على تحديث سلم رواتب المهندسين والزام اكبر عدد ممكن من جهات العمل به لحماية المهندس، بالاضافة الى قضايا ممارسة المهنة وتطوير تشريعات وانظمة النقابة لمواكبة التطورات والمصادقة على تعديلات نظام صندوق التقاعد بما يضمن استمرارية امانه واستقراره وقدرته على الوفاء بالتزاماته المالية تجاه اعضائه.

من جانبه، قال رئيس مجلس فرع النقابة بمحافظة معان، المهندس ياسر كريشان، إن نقابة المهندسين بذلت كل ما تستطيع في ظل ما هو متاح من ظروف وأوضاع من أجل التقدم على درب العمل الهندسي المبني على أسس الحداثة والتطوير لدعم أسس وبنيان الوطن.

وأشار م.كريشان إلى أن مؤتمر الفروع الثالث عشر هو امتداد لسلسلة مؤتمرات عقدتها النقابة سابقا، يهدف إلى فتح قنوات الاتصال والاطلاع على الخبرات وتعزيز المعارف وتقديم رؤية تطويرية لدور النقابة في تفعيل مسيرة البحث العلمي وعرض التطورات وتقديم الحلول والمقترحات بالاستناد الى الباحثين وتصوراتهم.

وناقش المؤتمر اليات تطوير العمل النقابي والهندسي واستعرض قصص نجاح قدمتها فروع النقابة في كافة محافظات المملكة.

من جانبه، تحدث رئيس مجلس فرع النقابة في محافظة المفرق، المهندس عبدالله اليماني، عن توصيات مؤتمر الفروع الثاني عشر المنعقد في المفرق، بينما قدم مدير الشؤون النقابية، المهندس خير الدين أبو الهيجاء ورقة عن التحديات التي تواجه المهندسين في ظل قلة فرص العمل وزيادة الخريجين.

وتطرق رئيس لجنة ارتباط المهندسين في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، الدكتور عبدالكريم الجبالي، الى دور لجان الارتباط في خدمة الزملاء المهندسين العاملين خارج الوطن، والتعاون المميز مع السفارات الأردنية في الخارج للتواصل مع الجالية الأردنية في مختلف الدول، فيما تحدث رئيس مجلس فرع النقابة في محافظة عجلون، المهندس يحيى القضاة، عن الاعلام ودوره في العمل النقابي.

وأكد رئيس مجلس فرع مأدبا، المهندس أحمد الفلاحات، في ورقة العمل التي قدمها، على دور فروع نقابة المهندسين وتفاعلها مع المجتمع المحلي، بينما تحدث عضو مجلس فرع محافظة الزرقاء، المهندس نضال البزور، حول تجربة فرع النقابة في الزرقاء كنموذج في الاستثمار.
وحضر المؤتمر أعضاء من مجلس النقابة وأمين عام النقابة ورؤساء وأعضاء مجالس الفروع واللجان التنسيقية في كافة المحافظات، وبعض لجان الارتباط في الخارج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى