البراري يرعى مؤتمر الروايه الثالث (عمان في الروايه الاردنيه) مندوبا عن وزير الثقافه في اربد

سواليف – محمد الاصغر محاسنه / اربد

مندوبا عن وزير الثقافة رعى امين عام وزارة الثقافة الكاتب هزاع البراري  فعاليات مؤتمر الرواية الاردنية الثالث تحت عنوان ” عمان في الرواية “والذي جاء  ضمنم احتفالات المملكة بعمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 والذي نظمته مديرية ثقافة اربد بالتعاون مع الملتقى الثقافي الحضاري اربد وبحضور عدد كبير من المهتمين بالشان الثقافي الثقافي

مدير مديرية ثقافة إربد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور الناقد سلطان الزغول أكد ان هذا المؤتمر مهم جدا ليسلط الضوء على جوانب هامة بمدينة عمان من حيث اهميتها ومكانتها في الرواية العربية وبمشاركة نخبة من النقاد والدارسين , وبهذه المناسبة تحتفي مديرية ثقافة اربد بالروائي الياس فركوح والناقد نزيه ابو نضال اللذين يشكلان إيقونتين أدبيتين من إيقونات مدينة عمان عبر تاريخها الحديث.
استهلت جلسات المؤتمر الأربع، فعالية الجلسة الأولى التي أدارتها الإعلامية سمر غرايبة، وجاءت تحت عنوان ” إلياس فركوح غريق عمان”، شارك في مفرداتها، الشاعر مهدي نصير بورقة عاين فيها تداخل الأمكنة في رواية إلياس فركوح، فيما قدم الناقد د. حكمت النوايسة ورقة بعنوان” إلياس فركوح: غريق المرايا أم غريق اللغة”، ومن جانبه قدم الناقد د. سلطان الزغول ورقة بعنوان ” إلياس فركوح، لعبة التقاطعات والانقطاعات”، وقدم الروائي فركوح في نهاية الجلسة الأولى شهادة إبداعية.
أما الجلسة الثانية التي ترأسها الناقد د. نبيل حداد، فقرأت ملامح عمان الحضارية والمكانية، وشارك في مفرداتها: الناقد نزيه أبو نضال بورقة تحت عنوان ” العلاقة مع المكان في الرواية الأردنية”، واعتذر الناقد د. محمد عبيد الله عن المشاركه بورقته بعنوان تحولات صورة عمان في نماذج من الرواية الأردنية نتيحة ظرف قاهر فيما تتبعت الناقدة إسلام القضاة في ورقتها المكان في رواية أبناء القلعة لزياد قاسم، وفي نهاية الجلسة الثانية قدم الباحث عبد المجيد جرادات ورقة تتبع فيها ” المكان في رواية الأرملة السوداء لصبحي فحماوي.
” التقنيات السردية” عنوان الجلسة الثالثة ترأسها الناقد د. عبد الرحيم مراشدة، وشارك في محاورها، الشاعرة إيمان عبد الهادي بورقة تناولت فيها صورة عمان في رواية الشهبندر لهاشم غرايبة، ومن جهته قدم الناقد نضال القاسم ورقة تتبع فيها التشكيل السردي في رواية خرائط النسيان لمحمد رفيع، فيما قدمت الناقدة د. دلال عنبتاوي ورقة بعنوان ” تقنيات السرد في رواية ” فرودمال لقاسم توفيق، ومن جهته تتبع الشاعر د. حسام العفوري بورقته التصوير في رواية قاع البلد لصبحي فحماوي.
الجلسة الرابعة والأخيرة ترأسها القاص د. حسين العمري وجاءت تحت عنوان ” الرمز والأيدولوجيا” شارك فيها: د. هدى أبو غنيمة بورقة عرضت فيها صوة الرمز والصوفية في الرواية ” هاشم غرايبة ويحيى القيسي نموذجا”، فيما قدمت ناهدة المومني ورقة بعنوان الرمز في رواية ” جمعة القفاري لمؤنس الرزاز”، ومن جهته عاين الناقد سليم النجار البنية الاجتماعية في رواية ” أكثر من وهم لعبد السلام صالح”، وعاينت في ختام الجلسة الرابعة الناقدة حنين ابداح ” أنسنة المكان في سيرة مدينة لعبد الرحمن منيف.
وقد افتتح مندوب وزير الثقافه معرض الفن الفوتوغرافي للفنان يحيى بن حمد، ومعرض الفن التشكيلي للفنانة سجى عبيدات، قدم الفنان بني حمد في معرضه 31. لوحة فوتوغرافية التقطها بعين الكاميرا من بيئتنا الاردنيه وامكنتنا التراثيه والسياحية والطبيعية من مثل: سد وادي العرب، ، محمية الأزرق ، ا وادي ابن حماد الكرك، فحل، قلعة عجلون، السوسنة السودا، وغيرها من المناظر الطبيعية، و قدمت التشكيلية سجى عبيدات تجربتها الاولى بمجوعة لوحات برز فيها اهتمامها بالوجوه وتقلباتها مستخدمة اللون الاسود كمادة حاضنة للقلق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى