الانسان و الدين : هل أفل الدين ؟ / د. إسلام أبوخيط

الانسان و الدين : هل أفل الدين ؟

تعددت الأوصاف لذلك الكائن البشري المعروف ب”الانسان” ، غير أن ما يعنينا من تلك الأوصاف ، هو ذلك الوصف الذي سطره بعض الفلاسفة و يشير إلى أن الانسان ((حيوان متدين )) . فقد ذهب هيغل مثلا إلى أن (( الانسان وحده هو الذي يمكن أن يكون له دين ، و أن الحيوانات تفتقر إلى الدين بمقدار ما تفتقر إلى الاخلاق و القانون )) .
وذلك لأن التدين عنصر أساسي في تكوين الانسان ، و الحس الديني ، إنما يكمن في أعماق كل قلب بشري ، بل هو يدخل في صميم ماهية الانسان مثله مثل العقل سواء بسواء .
ويذهب البعض الى القول أن الدين عنصر من عناصر الوعي الانساني و ليس مرحلة من مراحل تاريخ الوعي . الأمر الذي يوصف اسلاميا “بالفطرة ” أي أن ” الايمان و الدين فطرة في النفس البشرية ” ، و هذا ما يؤكده مؤرخو الاديان بالقول : إن (( العيش ككائن بشري هو بحد ذاته فعل ديني )) ، و أننا كلما تعمقنا في دراسة الاصول _ اصول الحضارة و الانسان _ و اقتربنا نها (( كلما زاد عدد الوقائع الدينية )) الى درجة تدفع الى التساؤل إذا كان هناك شئ غير مقدس أو ديني ؟ أو لم يكن في يوم من الأيام مقدسا أو مرتبطا بالمقدس ؟ مما دفع بعض مؤرخي الاديان ألى الاعتراف (( بوجود وحدة روحية تشكل الأساس التحتي لتاريخ البشرية )) الأمر الذي الذي اكده بعض المفكرين بالقول (( لقد وجدت و توجد جماعات انسانية من غير علوم و فنون و فلسفات ، و لكنه لم توجد جماعة بشرية بغير ديانة )) .

على هذا الأساس المتين و المتجذر في النفس الانسانيو و التاريخ الانساني للدين أو للنزعة الدينية ، و على الرغم من عمليات ” العلمنة المكثفة ” التي شهدها و يشهدها التاريخ البشري ،و التي ارتكزت على اصل الادعاء بأن (( الدين سوف ينزع الى الاندثار مع العصرنة المتدرجة )) ، و كان منطلقها من ادعاء نظرية العلمنة و الذي تعتبر فيه أن (( صيرورة العلمنة هي افول تدريجي للمعتقدات و الممارسات الدينية في العالم الحديث ))، و تنظر للتاريخ على أنه تطور تدريجي للبشرية من التطير الى العقل ، و من الايمان الى الالحاد ، ومن الدين الى العلم ، و بالتالي شخصت الحاضر و المستقبل على فكرة ان الأديان التاريخية القديمة لن يكتب لها البقاء أمام غزو العالم الحديث .
و على الرغم من كل ذلك و من التقسيم المعتاد لتاريخ الفكر الانساني الى اربع مراحل : السحر فالدين فالفلسفة فالعلم التجريبي ، و ما تساوق معها من نظرة تفترض أن الدين هو شكل من ادنى من أشكال النظر العقلي ، و أن الفلسفة هي الشكل الارقى و الأعلى ، و على الرغم من ذلك فقد امتص الدين و الفكر الديني صدمة انتصار العلم و الفلسفة ، و ما زال يزاحم بقوة على اقتسام هوى و عقل الناس في كل مكان ، مما يدعو للتأكيد على أن الدين و الفكر الديني ليس مرحلة منقضية من تاريخ الفكر الانساني ، بل هو سمة متأصلة في هذا الفكر ، و أن كل المؤشرات تدل على أنه ما زال حيا و مؤثرا بطريقة لا يمكن تجاهلها .
و بعكس الايديولوجيات الوضعية و المادية التي سادت منذ القرن التاسع عشر ، تُظهر أحداث العقود الماضية ، تجدد الطلب على الدين في الحياة السياسية و المدنية بشكل عام و تنامي تأثير و أثر الدين في الحياة السياسية و المدنية ، و سريان نمو الأديان بموازاة نمو العلوم الانسانية عامة ، الأمر الذي دفع بعض الباحثين الى وصف هذه الحالة بالقول (( إننا نشهد ظاهرة ” تعميم الدين ” في العالم الحديث )) ، و يدلل خوسيه كازنوفا الباحث في مجال الاديان على تلك الظاهرة بمجموعة من الاحداث مثل (( الثورة الاسلامية في ايران ، و صعود حركة تضامن في بولندا ، و دور الدين الكاثوليكي في الثورة النيكاراغوية ، و عودة الاصولية البروتستانتية كقوة ضاغطة في السياسة الامريكية )) ، و نزيدها صعود حركة النهضة في الانتخابات التونسية و حزب العدالة و التنمية في المغرب و تركيا و جماعة الاخوان المسلمين و الحركات السلفية في مصر .
انطلاقا مما سبق تجد الاشارة الى ميزتين ميزتا الجماعات البشرية الاولى ، الاولى : صناعة الأدوات الحجرية ، و الثانية : ترك الانسان الاول الى جانب ادواته شواهد على وسطه الفكري تشير الى بوادر دينية لا لُبس فيها ، و تبين ظهور الدين الى جانب التكنولوجيا كمؤشرين أساسيين على ابتداء الحضارة الانسانية . و لا زلنا الى يومنا هذا لا نرى نوع الحضارة الانسانية إلا استمرارا لهاتين الخاصيتين الرئيسيتين للإنسان ، فكل ارتقاء مادي تكنولوجي قد تسلسل من تلك التقنيات الحجرية الاولى حتى وصلنا الى عصر العولمة الذي يرتكز اساسا على التطور التكنولوجي ، و كل ارتقاء فكري و روحي قد تسلسلعن تلك البوادر الدينية الاولى .

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى