العمايرة يحاضر في رابطة الكتاب بالسلط

السلط- الرأي- أكد د.محمد ناجي عمايرة في محاضرة ألقاها في رابطة الكتاب الأردنيين فرع السلط أن تعزيز المواطنة هو الخطوة الأولى في مشروع الإصلاح الوطني وتأسيس العلاقة السليمة بين مكونات الدولة والمجتمع على أسس وطنية واضحة فهي مصدر الحقوق ومناط الواجبات والمسؤوليات.
وتحدث د. عمايرة عن أهمية المواطنة في هذا الوقت الذي تمر فيه بعض البلدان العربية بمرحلة تحولات وتغيرات نحو الإصلاح والديمقراطية. مشيرا إلى أن المواطنة تحمل الكثير من معاني المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية في بلدنا وفي سائر البلدان العربية.
وتناول العمايرة في محاضرته حول «المواطنة: الحقوق والواجبات» حقوق المواطن الأردني وواجباته كما نص عليها الدستور الأردني في الفصل الثاني منه ابتداء من المادة الخامسة وحتى المادة الثالثة والعشرين. وبين أن الدستور الأردني ركز على حق المواطن في التعليم والعمل. موضحا أن الدولة كفلت هذه الحقوق ضمن إمكانياتها ووفقا للقانون، كما أن الدستور نص على أن الأردنيين أمام القانون سواء ولا تمييز بينهم قي الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين. وأشار إلى أن الدستور الأردني الذي ينص على أن الأمة مصدر السلطات يكفل الحرية الشخصية والحريات العامة مثل حرية الرأي والتعبير وتأليف الجمعيات والأحزاب والاجتماع والصحافة كما ينص على أن الدولة تحمي حرية القيام بالشعائر الدينية والعقائد ما لم تكن مخلة بالنظام العام أو منافية للآداب. وبين الدكتور عمايرة أن الدستور ينص على إلزامية التعليم ومجانيته في مدارس الحكومة موضحا أن التعديلات الدستورية المقترحة شملت هذه المادة لتصبح إلزامية التعليم الأساسي.
وأشار د.عمايرة الذي يعمل حاليا مستشارا لشؤون الاتصال والإعلام في الديوان الملكي البحريني. إلى أن النص الدستوري واضح ومتكامل فيما يخص حرمة المساكن وعدم جواز دخولها إلا وفق القانون وحماية الملكية الشخصية وعدم استملاك ملك احد إلا للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل ووفق القانون. مبينا أن التعديلات أضافت عبارة أو جزء منه. ولاحظ المحاضر أن هذا الفصل لا ينص على واجبات محددة للأردنيين، داعيا إلى تلافي ذلك في التعديلات المقترحة.
بعد ذلك تناول د. عمايرة مسألة «التربية الوطنية» مشيرا أنها تسمى أحيانا التربية المدنية وهناك تسميات حديثة لها مثل التربية للمواطنة أو على المواطنة أو من أجل المواطنة وكلها تستهدف تعريف المواطن بحقوقه وواجباته وبالنظام السياسي للدولة ومؤسساتها الدستورية وتعمل على تعزيز الانتماء والولاء للوطن وقيادته ورموزه.
وأشار المحاضر إلى أسس المواطنة ومرتكزاتها مبينا أن تعريفات مصطلح المواطنة متعددة وفقا لزاوية الرؤية التي ينطلق منها المعرف، ولكن أبرزها أن المواطنة صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه انتماؤه إلى الوطن. مبينا أن أهم هذه الواجبات هو الخدمة العسكرية أي الدفاع عن الوطن وواجب المشاركة المالية في موازنة الدولة من خلال الضرائب التي يفرضها القانون.
وكان الشاعر عيد النسور رئيس فرع رابطة الكتاب في السلط رحب بالمحاضر والحضور وقدم نبذة مختصرة عن حياة الدكتور عمايرة .

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى