شؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك تعمم إرشادات ونصائح للمصلين في الحرم الشريف

سواليف
أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك تعميما تضمن ارشادات ونصائح للمصلين في الحرم القدسي الشريف .
تاليا نصه

أخواننا المصلين والوافدين الى الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدس الشريف
نتوجه اليكم في ظل الأخبار حول انتشار ما يسمى فايروس كورونا (كوفيد 19)، الى ضرورة اتباع هدي نبينا وحبيينا محمد صلى الله عليه سلم في كيفية أن نقي أنفسنا وأهلينا من الأمراض، حيث ‏إن الإسلام دعا إلى النظافة إذ هي قمة الحضارة، وجعل الطهارة شرطًا لصحة أهم عباداته من صلاة وطواف، فقال النبي علية الصلاة والسلام [الطهور شطر الإيمان].
إذن فللطهارة أهمية كبيرة في الإسلام، سواء أكانت حقيقيَّة وهي طهارة الثوب والبدن ومكان الصلاة من النجاسة، أم طهارة حكميَّة وهي طهارة أعضاء الوضوء من الحدث.
‏لقد قدم الإسلام نموذجًا فريدًا للزينة والنظافة، والحفاظ على الصحة الخاصة والعامة، وبناء الجسد في أصح قوام وأجمل مظهر وأقوى عماد، ودعا إلى صون البيئة والـمجتمع من انتشار الأمراض والأوبئة والـملوثات.
إن غسل الأعضاء الظاهرة الـمعرضة للغبار والأتربة والنفايات والجراثيم عدة مرات يوميًّا، وغسل الجسم في أحيانٍ متكررة، ولأسباب عدة – كفيلٌ بحماية الإنسان من أي تلوث، وقد ثبت طبيًّا أن أنجح علاج وقائي للأمراض الوبائية وغيرها هو النظافة – والوقاية خير من العلاج – وقد امتدح الله تعالى الـمتطهرين، فقال سبحانه:
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ.
‏وأثنى سبحانه على أهل مسجد قباء بقوله: فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ
من هنا وبناءً على توصية وزارة الصحة فإن دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك بدأت من اليوم بتعقيم الـمساجد الـمسقوفة في الـمسجد الأقصى الـمبارك قبيل وبعد كل صلاة وذلك باستخدام مواد التعقيم الـموصى بها من وزارة الصحة وحسب منظمة الصحة العالـمية.
وتهيب دائرة الأوقاف الاسلامية بجميع الـمصلين والوافدين للصلاة في الـمسجد الأقصى الـمبارك والـمساجد الأخرى في صلوات أيام الجمع وكافة الصلوات، اتباع كافة إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالـمية للحدّ من انتشار هذا الفيروس، ولنقي أنفسنا وغيرنا من العدوى لا سمح الله.

من أهم هذه الارشادات:
• الاهتمام بنظافة اليدين جيدا، وذلك من خلال غسل اليدين بالـماء الجاري بشكل مستمر بالـماء والصابون، أو فركهما بمطهر خاص.
• أن يكون العطس أو السعال باستخدام الـمناديل الورقية أو في مرفق اليد، والتخلص من الـمناديل الورقية الـمستخدمة مباشرة بعد الاستخدام من خلال وضعها في سلات النفايات الخاصة.
• الابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم أعراض إصابة.
• التقليل من الاحتكاك والملاصقة بالأخرين قدر المستطاع.
• في حال شعور أحد المصلين لا سمح الله بأعراض الانفلونزا التوجه مباشرة لأقرب عيادة طبية.
نسأل الله عز وجل السلامة للجميع وندعو الله عز وجل بما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للوقاية من الأمراض بقوله [اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ[.

دائرة الأوقاف الإسلامية
وشؤون المسجد الأقصى المبارك

القدس الشريف 5 اذار 2020
الموافق 10 رجب 1441

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى