اتفاقية غاز جديده مع مصر

وقعت مصر والأردن بمقر وزارة البترول بالقاهرة، اتفاقية تعديل أسعار تصدير الغاز المصري إلى الأردن بعد موافقة مجلسي الوزراء في البلدين على الأسعار الجديدة، في إطار جهود قطاع البترول المصري مؤخرا لمراجعة وتعديل عقود تصدير الغاز نتيجة المتغيرات التي شهدتها أسواق الغاز العالمية خلال عام 2011.

وأشار المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية إلى أن تعديل الأسعار الجديد يتم تطبيقه بأثر رجعى اعتبارا من يناير/كانون الثاني الماضي ويسري التعديل على الكميات التعاقدية الأساسية وعلى الكميات الإضافية الخاضعة للاتفاقية.

وقال في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط إن أسعار تصدير الغاز الجديدة إلى الأردن تتماشى مع مؤشرات أسعار التصدير في الأسواق الأوروبية، وإن الاتفاق الجديد يشمل مراجعة أسعار التصدير في منتصف عام 2013 ثم تتم المراجعة بعد ذلك كل عامين.

وأضاف غراب أن توقيع الاتفاقية الجديدة يأتي تأكيدا على العلاقات الطيبة التي تربط البلدين وتأكيدا على تفهم الأردن الشقيق لمطالب مصر العادلة وبما يحقق مصلحة البلدين بطريقة متوازنة وأن التعديل يؤكد تعاون البلدين على أسس اقتصادية.

من جانبه، صرح المهندس قتيبة أبو قورة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني بأن توقيع الاتفاقية يعد تتويجا للمفاوضات التي تمت بين خبراء البلدين ويمثل المرحلة المنشودة لاستمرار تدفق الغاز المصري للأردن الذي يسهم في توفير مصدر نظيف للطاقة.

وكان البلدان اتفقا على رفع سعر التصدير إلى الضعف تقريبا، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، أي أكثر من ضعف سعر تصدير الغاز السابق، الذي يصل إلى 2.15 إلى 2.3 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وفي سياق متصل قام مجهولون بتفجير خط الغاز الطبيعي بسيناء بمنطقة أبو طبل الواقعة خلف حي الزهور جنوب مدينة العريش مطلع الأسبوع الحالي للمرة العاشرة هذا العام.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى